المرشح “منصور الكيخيا”: سأشكل حكومة “فنيين” تلتزم بخارطة طريق ملتقى الحوار الليبي

0
113

تعهد المرشح لرئاسة الحكومة في السلطة التنفيذية الموقتة، محمد معين منصور الكيخيا، بالالتزام حال فوزه بالمنصب بخارطة الطريق التي أقرها الملتقى، لافتاً إلى أن حكومته ستكون من فنيين لم يعملوا سابقا في السياسة.

وقال الكيخيا، في استعراض برنامجه أمام ملتقى الحوار الليبي، اليوم الأربعاء، إن هدف الحكومة الجديدة الرئيسي والوحيد يتمثل في الوصول إلى الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل، واضعاً أربعة مسارات للوصول إلى هذا الغرض.

 وأضاف أن المسارات الأربعة التي ستسلكها الحكومة للوصول إلى الانتخابات، تتمثل في مسار سياسي ستدعم خلاله الحكومة الوصول إلى دستور أساسي متفق عليه، وتفعيل قانوني تشكيل الأحزاب السياسية والانتخابات، معتبرًا أن لكل مواطن ليبي الحق في ممارسة السياسة.

ويتمثل ثاني المسارات في المسار الاقتصادي، حيث تعهد الكيخيا بعمل الحكومة الجديدة على استبدال الدعم السلعي بالدعم النقدي المباشر بالعملة الصعبة عبر التعاون بشكل مباشر ووثيق مع المصرف المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط، إضافة إلى دراسة الآثار المترتبة على «تعويم الدينار».

كما تعهد بالعمل على إيجاد حلول جذرية لأزمة إعادة المهجرين معتبرًا أن لها تبعات ضارة على قطاع التعليم، إضافة إلى توفير ميزانيات خاصة للبلديات لتمارس مهامها، وحل أزمة الكهرباء التي رأى أن حلها يتمثل في شقين الأول أمني، حيث لا تستطيع الشركات الأجنبية ممارسة عملها في ضوء الانفلات الموجود، والثاني يتمثل في الفساد الموجود في التعاقدات.

وذكر أن المسار الثالث، يتعلق بالأمن، حيث أثني الكيخيا على دعم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لهذا المسار وتعهد بالالتزام بمخرجات اللجنة العسكرية «5+5»، وطالب بضرورة خروج المسلحين الأجانب خارج ليبيا، وعدم التدخل في شؤون ليبيا الداخلية من أي طرف.

وعن المسار الرابع والأخير، فهو مسار المصالحة، واعتبر الكيخيا أن هذا المسار يعتمد بشكل رئيسي على المسارات الثلاثة الأولى، فلابد أن تبنى هذه المسارات على أرض صلبة حتى الوصول مصالحة حقيقية وفعالة على الأرض.

وكان أعضاء ملتقى الحوار الليبي، بدأوا أمس الثلاثاء، في الاستماع إلى عروض ورؤى المرشحين لتولي لرئاسة الحكومة الليبية في السلطة التنفيذية التي من المقرر أن تتولى زمام الفترة المقبلة حتى إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.

وتستمر اجتماعات أعضاء الملتقى الليبي في جنيف إلى يوم 5 فبراير الجاري، لاختيار أعضاء السلطة التنفيذية.