الشريف الوافي يترشح رسمياً لرئاسة المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا

0
93
الشريف الوافي
الشريف الوافي

أعلن السياسي الليبي الشريف الوافي، عن تقدمه بأوراق ترشحه رسمياً لشغل منصب رئيس المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا، في السلطة التنفيذية المؤقتة.


وأضاف الوافي، في بيان له، عن ترشحه استجابة لمطالبة بعض القوى السياسية له- لم يسمها- واستشعاراً منه بخطورة المرحلة التي تمر بها ليبيا في الوقت الحالي.


والشريف الوافي محمد، من مواليد مدينة المرج، رجل أعمال وسياسي ليبي، تخرج من المعهد العالي للنفط بمدينة طبرق.

وانتخب عضواً في المؤتمر الوطني عن مدينة المرج في 2012 وتولى رئاسة لجنة الاقتصاد والتجارة بالمؤتمر الوطني.


ورشح الوافي نفسه لرئاسة المؤتمر الوطني في 25 يونيو 2013، بعد أن خسر الجولة الأخيرة في تلك الانتخابات مع نوري أبوسهمين الذي حصل على 96 صوتاً مقابل 80 صوتاً للوافي.


وأمس، تم فتح باب الترشح للمناصب السيادية السبعة في ليبيا، وفق منطق المحاصصة بين الأقاليم الثلاثة، ويستمر لمدة أسبوع.


والسبت الماضي، أعلن وفدا مجلسي النواب الليبي والاستشاري، افتتاح باب الترشح للمناصب “السيادية” السبعة في البلاد من 26 يناير الجاري إلى 2 فبراير المقبل، وذلك في أعقاب جولة جديدة من المحادثات في بوزنيقة المغربية.


واتفقوا على تشكيل مجموعات عمل صغيرة، بهدف الإعداد لعملية تقديم طلبات الترشح لهذه المناصب الرئيسية، وفور الانتهاء من العملية، سيتم تقديم الترشيحات إلى مجلسي النواب والاستشاري.


والمناصب السيادية السبعة هي “محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه، ورئيس هيئة الرقابة ووكيله، والنائب العام، ورئيس ديوان المحاسبة ونائبه.

علاوة على رئيس هيئة مكافحة الفساد ونائبه، ورئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات، ورئيس المحكمة العليا”.


وأعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، عن فتح باب الترشح لعضوية السلطة التنفيذية للمرحلة التحضيرية ابتداء من يوم 21 إلى يوم 28 يناير الحالي والتي ستنتهي بالانتخابات المقرر عقدها في 24 ديسمبر .

021، وأشارت إلى أن سيتم الترشح والاختيار حسب الآلية التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي.