محكمة استئناف البيضاء تصدر حكماً ببطلان اتفاقيتي حكومة الوفاق مع تركيا

0
252

أصدرت محكمة استئناف البيضاء “الدائرة الإدارية” حكماً ببطلان قراري المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع تركيا بالإضافة إلى اتفاقية التعاون الأمني والعسكري التي وقعاها في نوفمبر 2019.

ونشر مجلس النواب الليبي، اليوم الأربعاء، عبر موقعه الإلكتروني، صور ضوئية للحكم وحيثياته متضمنة خطاب إدارة القضايا بالمجلس الأعلى للقضاء الموجه إلى مديري الإدارة القانونية في كل من مجلس النواب والحكومة المؤقتة ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

ورفعت الدعوى ضد كلا من رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، ووزيري الخارجية والداخلية في حكومة الوفاق، محمد سيالة وفتحي باشاغا، حيث طالبت بقبول الطعن بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرارين أو اعتبارهما منعدمين لتوقيعهما من غير مختص.

وجاء في حيثيات الحكم، الصادر في 28 ديسمبر 2020: “حكمت المحكمة في موضوع الطعن بانعدام القرارين المطعون فيهما المتمثل في توقيع ممثلي حكومة الوفاق الوطني على مذكرتي التفاهم بين الجمهورية التركية وحكومة الوفاق، الأولى حول تحديد مجالات الصلاحية البحرية في البحر المتوسط، التي تم توقيعها في مدينة اسطنبول التركية بتاريخ 27 نوفمبر 2019، والثانية بشأن التعاون الأمني والعسكري، والتي تم توقيعها بمدينة اسطنبول التركية في 27 نوفمبر 2019، وما ترتب عليهما من آثار، وألزمت المطعون ضدهم بالمصاريف”.

وأشارت حيثيات الحكم إلى عدم أحقية إبرام وزراء حكومة الوفاق مثل تلك الاتفاقات “لأنهم لم يحصلوا على الثقة من مجلس النواب، الذي يعد الممثل للدولة الليبية في الخارج”.

وعلق مجلس النواب على الحكم قائلا إنه جاء لصالحه في انعدام اتفاقات الغرض منها انتهاك السيادة الليبية.