سفراء 5 دول أوروبية والولايات المتحدة يؤكدون دعمهم لملتقى الحوار السياسي الليبي

0
136

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، دعمهم ملتقى الحوار السياسي الليبي، وجددوا دعوتهم للمجتمع الدولي لدعم العملية السياسية التي تراعها الأمم المتحدة في ليبيا.

وعقد سفراء ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة والقائمين بأعمال سفارتي فرنسا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اجتماعاً عبر تقنية الفيديو، مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج يوم لتأكيد دعمهم الكامل لنجاح منتدى الحوار السياسي الليبي والحوارات الاقتصادية والأمنية المرتبطة به والتي تيسرها الأمم المتحدة.

 ورحب السفراء بعمليات تبادل الأسرى في الآونة الأخيرة، وحثوا على إحراز تقدم سريع لتسهيل إعادة فتح الطريق الساحلي بين مصراته وسرت حسب ما اتفقت عليه اللجنة العسكرية المشتركة في أكتوبر الماضي.

وفي يتعلق بالسلطة التنفيذية المزمع تشكيلها في إطار ملتقى الحوار السياسي الليبي، أشاروا إلى أنه هناك حاجة إلى قيادة ليبية قوية ومشتركة قبيل الانتخابات المقررة في ديسمبر 2021، مؤكدين على ضرورة أن تكون التصريحات العامة بناءة وداعمة للعملية.

وجددوا، دعوتهم إلى المجتمع الدولي لتقديم الدعم الكامل للعملية السياسية التي تقودها ليبيا وتيسرها الأمم المتحدة، بما في ذلك ملتقى الحوار السياسي الليبي واتفاق وقف إطلاق النار الموقّع في 23 أكتوبر.

ولفتوا، إلى أن الجهات الدولية الفاعلة تراقب عن كثب الإجراءات التي تتخذها جميع الأطراف للوفاء بالتزاماتها بنجاح الحوارات التي تيسرها الأمم المتحدة.