المبعوثة الأممية لدى ليبيا: نواجه تأخير في اختيار السلطة التنفيذية ونحتاج لتشكيل لجنة استشارية لحل الخلافات

0
133

عقدت الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، اليوم الأربعاء، اجتماعاً لأعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي عبر تقنية الفيديو، لمناقشة آخر المستجدات والبحث في الخطوات القادمة، ونتائج اجتماعات اللجنة القانونية المشكلة من أعضاء لجنة الحوار، وخطوات استكمال الشروط وتمهيد الطريق أمام العملية الانتخابية.

وقالت وليامز، في سلسلة تغريدات على حساب البعثة الأممية بموقع تويتر، إن الحوار الليبي يواجه تأخيراً في التقدم نحو تحقيق مستوى مقبول من الإجماع على آلية لاختيار السلطة التنفيذية، لا يمكننا الاستمرار في عملية مفتوحة إلى ما لا نهاية، لدينا هدف واضح وهو الانتخابات، وهناك حاجة ماسة لتوحيد المؤسسات.

وأضافت: “بصفتي وسيطة في هذا الحوار، رأيت أنه من واجبي المهني والشخصي والأخلاقي أن أعالج هذه العقبات، والحفاظ على هذه العملية، والمساعدة في إرشادكم إلى توافق مقبول يساهم في أجراء الانتخابات، وهي الهدف الأسمى”.

وتابعت: “أرى أننا نحتاج إلى تشكيل لجنة استشارية مكونة من 15 مشاركاً في ملتقى الحوار، لتساعدنا وتساعدكم في التوصل إلى توافق بشأن هذه القضايا الخلافية”.

وأشارت إلى أن “العد العكسي بدأ في 21 ديسمبر، مع جداول زمنية واضحة بحسب خارطة الطريق، التي اعتمدتموها أنتم في تونس، والتي أهنئكم عليها مرة أخرى، إن موعد الانتخابات في 24 ديسمبر 2021، والطريق إلى هذه الانتخابات إنجاز وهدف لن نتراجع عنهما . وأريد أن أؤكد على ذلك”.

وأضافت: “ما زلت أؤمن أن هذه العملية لن تمضي قدماً، ولن يتحقق لها النجاح إذا كان النهج المتبع في هذه المداولات الهامة مبني على حسابات الربح والخسارة، ما تحتاجه ليبيا ليس معادلة التقاسم السلطة بل معادلة التحمل المسؤولية بشكل تشاركي تسير كم نحو الانتخابات”.