وزيرا الخارجية الإيطالي والفرنسي: على كافة الأطراف دعم العملية السياسية لحل الأزمة الليبية

0
185
وزيرا الخارجية الإيطالي ونظيره الفرنسي
وزيرا الخارجية الإيطالي ونظيره الفرنسي

ناشد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان، الأطراف الليبية والدولية لدعم عمليات الحوار السياسي وتحصينه والامتناع عن أي تدخل في شؤون ليبيا.

وأوضحت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان لها عقب لقاء جمع دي مايو مع لودريان، على هامش الحوارات المتوسطية، أن الاجتماع أتاح لهما تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في ليبيا وتحديد الإجراءات ذات الأولوية المشتركة لدعم عمليات الحوار بين الليبيين المنعقدة تحت رعاية الأمم المتحدة، لا سيما في إطار منتدى الحوار السياسي الليبي وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر.

وجدد الوزيران التأكيد على مخرجات الإعلان المشترك الصادر في 23 نوفمبر، في ختام منتدى الحوار السياسي الليبي الأول في تونس.
كما جددا الدعوة إلى جميع الأطراف الليبية والدولية لدعم عملية الحوار بالامتناع عن أي نوع من أنواع التدخل.

وخاطب أمس الجمعة وزير الخارجية الإيطالي، منتدى حوارات المتوسط قائلاً: “دورنا كدول في الاتحاد الأوروبي ودول المتوسط هو حماية العملية السياسية في ليبيا”، التي انطلقت في الأسابيع الأخيرة من تدخلات أجنبية، إضافة إلى “دعم تسمية مبعوث خاص للاتحاد الأوروبي والمبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة إلى ليبيا”.

وحل دي مايو في الجزائر في زيارة تستغرق يومين لبحث تطورات الملف الليبي مع وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم.

وقالت صحف جزائرية، إن جدول أعمال المحادثات بين رئيسي دبلوماسية البلدين، ناقش القضايا الراهنة الإقليمية والدولية، خاصة التطورات الأخيرة للوضع في ليبيا والصحراء الغربية والوضع في مالي.