ليبيا تشترط ارتفاع إنتاجها لـ 1.7 مليون برميل يومياً للانضمام لاتفاق “أوبك +”

0
127

أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، عدم نية ليبيا الانضمام إلى اتفاق “أوبك +” حتى يستقر الإنتاج عند 1.7 مليون برميل يومياً.

وقال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، إن سوق النفط ما زالت مستقرة رغم زيادة إنتاج ليبيا وإجراءات العزل العام الجديدة.

وتأتي تلك التصريحات في وقت تسود أسواق النفط العالمية حالة من القلق قبل أسبوع من اجتماع تمهيدي لمجموعة “أوبك+” يوم 17 نوفمبر؛ لبحث إمكانية تمديد اتفاق خفض الإنتاج استبقته ليبيا، العضو في المنظمة والمستثناة من التخفيضات، بالتأكيد على أن إنتاجها من النفط قد يبلغ 1.3 مليون برميل يومياً في غضون شهر وفق ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية. 

الإثنين عن مصطفى صنع الله، الذي ينتظر بلوغ الإنتاج 1.7 مليون برميل للانضمام إلى اتفاق ينص على تخفيف آخر في التخفيضات إلى 5.8 مليون برميل يومياً، اعتباراً من يناير 2021 حتى نهاية أبريل 2022.

وأوضح وزير الطاقة السعودي، أثناء افتتاح مؤتمر ومعرض أبوظبي للنفط (أديبك 2020)، والذي تستمر أعماله حتى 11 نوفمبر، إن أوبك وحلفاءها قد «يعدلون» اتفاقهم بشأن الإمدادات بما يتجاوز توقعات المحللين، وسط تكهنات بشأن الكيفية التي سيحدد بها التحالف حصص الإنتاج للعام 2021.

وتخطى إنتاج ليبيا مؤخراً المليون برميل من النفط الخام يومياً، بعد استئناف الإنتاج اعتباراً من أكتوبر من متوسط 100 ألف برميل في سبتمبر الماضي.

وسببت تلك الزيادة ضغطاً على أسعار الخام العالمية، التي أنهت الأسبوع الماضي عند 39.45 دولار للبرميل بعد انخفاض بنسبة 40% هذا العام.