السفير الفرنسي لدى القاهرة: نجهز لإطلاق مبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية

0
114

كشف السفير الفرنسي لدى القاهرة ستيفان روماتيه، عن التحضير لإطلاق مبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية، موضحا أن المبادرة ستضم دول الجوار، وجميع الأطراف السياسية الفاعلة في الأزمة.

وقال “روماتيه”، في تصريحات صحفية له أمس الأحد، إنه يتم التنسيق مع القاهرة للإعلان عن المبادرة الفرنسية خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد موعد القمة بمجرد الانتهاء من تنسيق المبادرة .

وأكد السفير الفرنسي، على أن فرنسا ومصر تحملان نفس وجهة النظر فيما يتعلق بكيفية تسوية الأزمة الليبية، وترتكز على تحويل الهدنة المؤقتة إلى وقف دائم لإطلاق النار، ودفع جميع الأطراف الليبية إلى التوصل إلى أجندة سياسية مشتركة، مشيرا إلى ضرورة تحقيق ذلك الأمر على الرغم من صعوبته باعتباره السبيل الوحيد لسد الفراغ السياسي في البلاد، لأنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الليبية . 

وشدد روماتيه على ضرورة العمل على وقف التدخل الخارجي واحترام قرارات الأمم المتحدة فيما يتعلق بحظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا، مؤكدا أن الليبيين وحدهم من يقرر ما ستؤول إليه الأمور بشأن وضع الإخوان في بلادهم سواء في تشكيل الحكومة أو الانتخابات، وأن تركيا لديها أجندة سياسية معينة في ليبيا ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أن الأجندة التركية مبنية على السعي لزعزعة الاستقرار، كما أن الأمر أصبح واضحا فيما يتعلق بالدور التركي في جلب المرتزقة وتسليحهم، والابتزاز بملف المهاجرين، لذلك فإن هذا السلوك التركي يجب أن يتوقف.