أعلن مصرف ليبيا المركزي، اليوم الخميس، في بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام، أن العجز في النقد الأجنبي بلغ 4.5 مليار دولار خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 أبريل 2025.
وأوضح المصرف أن إجمالي الإيرادات خلال هذه الفترة وصل إلى 37.7 مليار دينار، في حين بلغ حجم الإنفاق 31.5 مليار دينار.
وأشار البيان إلى انخفاض وتيرة استخدامات النقد الأجنبي بنسبة 47% خلال شهر أبريل مقارنة بشهر مارس، حيث سجلت استخدامات النقد الأجنبي في أبريل 1.7 مليار دولار، منها مليار دولار للاعتمادات المستندية، و700 مليون دولار للأغراض الشخصية، بينما بلغت في مارس 3.2 مليار دولار، موزعة على 1.8 مليار دولار للاعتمادات و1.4 مليار دولار للأغراض الشخصية.
وأكد المصرف أن هذا الانخفاض جاء بالتزامن مع استقرار نسبي في سعر الصرف بالسوق الموازي، ما يعكس نجاح الإجراءات التي اتخذها مصرف ليبيا المركزي خلال الفترة الماضية.
وأضاف البيان أن الإيرادات النفطية والإتاوات الموردة إلى مصرف ليبيا المركزي بلغت 7.3 مليار دولار، بينما وصلت استخدامات النقد الأجنبي حتى نهاية أبريل إلى 11.8 مليار دولار، مما نتج عنه عجز بقيمة 4.5 مليار دولار، وهو نفس مستوى العجز المسجل في شهر مارس.
كما أفاد المصرف بأن إيرادات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي بلغت 8.3 مليار دينار، فيما تم توزيع سيولة نقدية بقيمة 38.2 مليار دينار لفروع المصارف التجارية في مختلف المدن الليبية.
- المشير حفتر يؤكد دعم المؤسسات التعليمية خلال لقائه برئيس جامعة بنغازي

- ليبيا.. الدبيبة يوجه بتسريع مشاريع البنية التحتية في طرابلس

- وزير الدفاع المصري يبحث مع صدام وخالد حفتر تعزيز التعاون العسكري

- صدام وخالد حفتر يشهدان تخريج دفعة جديدة من ضباط الجيش الليبي بالأكاديمية العسكرية المصرية

- لماذا يرفض الإخوان مبادرة بولس لحل الأزمة الليبية؟




