وزارة الاقتصاد الليبية: نضمن توافر السكر و100 % ارتفاعاً في توريده

0
147
وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج
وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج

أكد مدير التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، عصام الملهوف، ضمان توفير السكر بشكل مستمر وبتغطية تزيد على الحاجة الفعلية، لضمان استقرار الأسعار ومنع أي اضطرابات في السوق.

وأضاف الملهوف، في بيان له، أن مصرف ليبيا المركزي أبلغ وزارة الاقتصاد بارتفاع ملحوظ في الطلب على توريد سلعة السكر، حيث تضاعفت الكميات المطلوبة بنسبة 100% مقارنة بالعامين 2022 و2023.

وأشار إلى أن هذا الارتفاع الكبير في الطلب يأتي في وقت يشهد فيه الاقتصاد الليبي تحديات ملحوظة تتعلق بتهريب السلع والعملة الصعبة، مما يثير القلق من احتمال تهريب سلعة السكر خارج البلاد لتهريب العملة الصعبة.

ولفت إلى أن تقرير المصرف المركزي نبه إلى أن هذه الزيادة في الطلب قد تؤدي إلى انهيار أكبر في القوة الشرائية للدينار الليبي؛ مما انعكس على مؤشرات استهلاك المواطن الليبي الذي يبلغ 100 كغم للفرد.

وقال إن معدل استهلاك الفرد في تونس من السكر يبلغ 33.5 كغم سنوياً، بينما في مصر يصل إلى 34.6 كغم. بالمقابل، فإن السعودية، التي تعد من الدول الأعلى دخلاً واستهلاكاً في العالم العربي، لم يتجاوز فيها معدل استهلاك السكر للفرد 42.6 كغم سنويًا.

وأكد الملهوف أن وزارة الاقتصاد والتجارة تأخذ هذه التحديات على محمل الجد، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل بشكل وثيق مع مصرف ليبيا المركزي لضمان توفر السكر في الأسواق المحلية بشكل كافٍ يلبي احتياجات الصناعة والاستهلاك الفردي.

وأضاف أن هناك تنسيقاً لضمان عدم حدوث نقص في السوق، وأن الاستيراد لا يزال مفتوحاً وفقاً للاحتياجات الفعلية للسوق.