مباحثات مصرية ليبية لتعزيز التعاون في مجال الإسكان

0
160

استقبل وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الليبية أبوبكر الغاوي، اليوم الثلاثاء، نائب وزير الإسكان المصري، الدكتور سيد إسماعيل، والوفد المرافق له، بحضور وكيل الوزارة لشؤون المناطق المتضررة، عبد المولى اعظومة.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الإسكان إن اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون في مجال الإسكان والمجالات الأخرى ذات الصلة، مع التركيز على التنسيق بين الوزارتين في إطار الخطة الوطنية للصرف الصحي والإمداد المائي.

كما تم التطرق إلى إمكانية الشراكة مع الشركات المصرية في تنفيذ العديد من المشاريع المستقبلية، بالإضافة إلى مناقشة ورشة العمل المزمع عقدها في طرابلس، والتي سيقدم فيها الوفد المصري رؤى وأفكار جديدة، يليها زيارة ميدانية للمشروع الدائري الثالث.

وأعرب الدكتور سيد إسماعيل، عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال، ونقل تحيات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان المصري.

كما أشاد بالتعاون البناء بين الجانبين، مؤكدًا على أهمية التواصل المستمر وتعزيز التعاون، مشددًا على قدرة الشركات المصرية الكبرى على تنفيذ مشروعات وإعادة تأهيلها بفضل خبراتها الواسعة.

تم التطرق أيضًا إلى فكرة وضع بروتوكول تعاون بين الجهاز التنظيمي والوزارة، مع جهاز المشروعات، الذي يلعب دورًا حيويًا في تحديد أولويات المشروعات وتقييمها فنيًا وماليًا. وتم الاتفاق على عقد اجتماع بين الوزارة والجهاز التنظيمي لدراسة إمكانية الاستفادة من إنشاء جهاز مماثل في ليبيا.

كما وجه الوزير دعوة لمشاركة الشركات المصرية المتخصصة في التخطيط العمراني، والاستفادة من خبراتها في هذا المجال لتعزيز الخطط العمرانية الليبية.

وأبرز الدكتور سيد إسماعيل أهمية الاستفادة من التجارب المصرية في معالجة العشوائيات، مشيرًا إلى نجاح مصر في معالجة 112 منطقة عشوائية حول القاهرة.