مدير مركز الامتحانات الليبية: فضح الغش فغدروا به وخطفوه

0
158

على مرئي ومسمع من الجميع قدم مدير المركز الوطني للامتحانات، أحمد مسعود، استقالته مباشرة على الهواء الأربعاء الماضي أمام وزير التعليم، موسى المقريف، بسبب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات.

ورأى البعض في استقالة مسعود موقفاً شجاعاً لمواجهة الغش المتفشي في البلاد، بينما فوجئ آخرون بتفاصيل الأسباب التي ذكرها على الهواء، حيث قال: “للأسف في ليبيا الغش برعاية المعلمين والمعلمات ومشرفي اللجان”.

وهو التصريح الذي لم يعجب البعض، فبعد ساعات من إعلانه، انتشرت أنباء عن اعتقال مسعود أو اختطافه لمدة ثلاثة أيام، قبل إطلاق سراحه مساء السبت، وفق ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي.

وتحركت نقابة معلمي طرابلس وناشدت السلطات بالإفراج عنه، مشيرة إلى جهوده الكبيرة في المركز الوطني للامتحانات ومكافحته للغش، مؤكدة أنه “ترك بصمة واضحة في كل منصب تقلده”.

واليوم، أفادت مصادر محلية، عن العثور على مدير مركز الامتحانات المستقيل، أحمد مسعود، بعد اختفائه منذ يوم الخميس الماضي، وهو بصحة جيدة، بحسب منصة ليبيا برس.

والسبت، أكدت نقابة مُعلمي طرابلس الكبرى، القبض على مدير المركز الوطني المُستقيل للامتحانات، أحمد مسعود، واعتقاله، بعد استقالته على الهواء مباشرة، وحديثه عن الغش المنتشر في المؤسسات التعليمية. 

أعلن مسعود استقالته خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة التربية والتعليم لإعلان نتائج الشهادة الإعدادية، مؤكداً أن سبب الاستقالة هو انتشار الغش في لجان الامتحانات لهذا العام.

وعبر عن أسفه لنسب النجاح المرتفعة في بعض المناطق والتي وصلت إلى 95 و99%، معتبراً أن ذلك “أمر مستحيل” وانتقد هذه النسب العالية بشكل لافت في العديد من البلديات.

وفي 25 يونيو الماضي، أعلن النائب العام، المستشار الصديق الصور، دعمه لجهود مكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة، مشدداً على عدم التساهل مع كل من يشارك في الغش، سواء كانوا طلبة أو مشرفين.

خلال امتحانات الثانوية التي انطلقت في 23 يونيو، حذر وزير التعليم موسى المقريف من الغش وأكد عدم التسامح مع أي حالة تُضبط. ورُصدت حالات غش بشكل يومي، حيث أُحيل مراقب امتحانات إلى النيابة العامة لنشره الأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

أُلغيت امتحانات 206 طلاب بسبب الغش، وانطلقت امتحانات الشهادة الثانوية في 23 يونيو لنحو 115,110 طلاب في 7,927 قاعة امتحان بعموم البلاد، وتنتهي الامتحانات الخميس 11 يوليو بمادة التربية الإسلامية.