النيجر تعلن اختطاف مسؤولين حكوميين قرب حدود ليبيا

0
196

أعلنت وزارة الداخلية النيجرية، مقتل شخص وإصابة آخر بجروح خطيرة وخطف خمسة أشخاص على يد قطّاع طرق مسلحين، في هجوم على وفد حكومي إقليمي في منطقة بيلما الصحراوية قرب ليبيا.

ووفق بيان صدر مساء السبت عن وزارة الداخلية في النيجر، نصب مسلحون كميناً لمحافظ بيلما ووفد مرافق له على بعد 17 كيلومترا شمال مدينة بيلمان.

وتوفي أحد أعضاء الوفد، التي أشارت إلى إصابة خطيرة لآخر، مضيفة أن خمسة أشخاص جرى خطفهم، ولم تحدد الوزارة هوية المخطوفين، لكن بحسب الصحافة المحلية فإن والي أو محافظ بيلما (القائد أمادو توردا) هو واحد من المخطوفين.

وأكدت وزارة الداخلية بالنيجر إطلاق عملية أمنية لملاحقة الجناة رغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها حتى الآن، مضيفة أن قوات الدفاع والأمن تمكنت استعادة واحدة من مركبتي المهاجمين.

وتقع ديركو وبيلما (أكثر من 1300 كيلومتر من العاصمة نيامي) في منطقة أغاديز، وهي منطقة صحراوية شاسعة على الحدود مع ليبيا والجزائر.

ولا تُستهدف المنطقة بشكل عام من قبل المتطرفين، ولكنها مع ذلك توفر ممرات لتهريب المهاجرين والأسلحة والمخدرات، وخاصة نحو أوروبا.

واستمرت أعمال السرقة في هذه المنطقة منذ نهاية تمرد الأزواد (1991-1995 و2007-2009).

وأعلنت “جبهة التحرير الوطني” في النيجر، مسؤوليتها الإثنين الماضي عن تدمير جزء من خط أنابيب رئيسي ينقل النفط الخام إلى بنين، وهو الهجوم الذي أكدته السلطات يوم الجمعة، وفي 4 مايو الماضي أعلنت الجبهة أيضا مسؤوليتها عن هجوم على موقع للجيش في سيغودين (بيلما).