الخارجية الإيطالية: الوضع في ليبيا والمتوسط “مقلق” وعلى الاتحاد الأوروبي أن يتحرك

0
167

عبرت نائبة وزير الخارجية في الحكومة الإيطالية، مارينا سيريني، عن قلق بلادها إزاء تطورات الأوضاع في ليبيا وشرق البحر المتوسط.

وقالت سيريني، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة: “نحن قلقون، مثل جميع البلدان المطلة على المتوسط، إزاء تصعيد التوتر الذي نعتبره أمراً سلبياً وخطيراً في إطار معقد أصلاً، بسبب حالة طوارئ فيروس كورونا والأزمة في ليبيا”.

ورأت سيريني أنه من الضروري إطلاق نقاش صريح مع تركيا، وإبداء التضامن مع اليونان وقبرص، معربة، عن الأمل بأن يتبنى الاتحاد موقفاً موحداً في هذا الملف والملفات الأخرى، عشية الاجتماع الاستثنائي لرؤساء دبلوماسية الدول الـ27 الأعضاء.

وأضافت سيريني: “نعتقد أنه من المهم جداً أن يدعو الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى اجتماع استثنائي يتضمن جدول أعماله منطقة شرق المتوسط، جنبًا إلى جنب مع قضية أخرى مثيرة للقلق بشأن بيلاروسيا».

وأشارت نائبة وزير الخارجية إلى أن “الاتحاد الأوروبي لا يمكنه إلا أن يكون متضامنا مع اليونان وقبرص”، قائلة: “نحن، مثل الآخرين، مهتمون بالدفاع عن مصالحنا في مجال الطاقة بالمنطقة، لكننا مهتمون أولاً وقبل كل شيء بخفض التصعيد الآن”.