الاتحاد الأوروبي يلوح بإجراءات رادعة لتصرفات تركيا “المقلقة” في شرق المتوسط

0
177

أكد المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد بيتر ستانو، أن بروكسل واضحة في مواقفها الرافضة للتصرفات السلبية التركية بمياه شرق المتوسط، والداعية إلى قلب المعادلة عبر حوار بناء وايجابي مع أنقرة.

وقال بيتر ستانو، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن الدعوات الأوروبية للتهدئة والحوار لم تلق آذاناً صاغية لدى الأتراك الذين يستمرون في ممارساتهم الاستفزازية في شرق المتوسط، مؤكداً أن للتصرفات التركية آثار محددة وواضحة على العلاقات بروكسل وأنقرة.

وأشار ستانو، إلى أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد بصدد مناقشة طيف واسع من الإجراءات الممكن اتخاذها في حال استمرت تركيا في نهجها “المقلق”، دون أن يعطي تفاصيل واضحة.

ولم يستبعد المتحدث، الاستجابة لطلب السلطات اليونانية عقد اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية للرد على التهديدات التركية في شرق المتوسط، موضحاً في الوقت نفسه أن الاجتماع غير الرسمي المقرر مسبقاً في برلين يوم 27 سيكون فرصة ملائمة لمناقشة الأمر نفسه.

وتواصل أنقرة عمليات التنقيب في مساحات بحرية تعتبرها كل من قبرص و اليونان مناطق خاصة بهما، كما أنها لجأت مؤخراً لمناورات عسكرية قبالة السواحل اليونانية ما عمق من خلافاتها مع الاتحاد الأوروبي.