تشكلت النواة الأولى في مصر.. الجيش الليبى يحتفل بذكرى تأسيسه الـ 80 في القاهرة 

0
259

يحتفل الجيش الوطنى الليبى، اليوم بذكرى بالذكرى ال ٨٠؛ لتأسيسه بالقاهرة، بمنطقة أبو رواش بجانب النصب التذكاري لتأسيس الجيش الوطني الليبى. 

ومن المقرر أن يحضر الاحتفالية رئيس أركان الجيش الليبي الفريق عبد الرازق الناظورى، ووزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور عبد الهادى الحويج، وعدد من شيوخ القبائل الليبية وممثل عن وزارة الدفاع المصرية وعدد من نواب مجلس النواب المصري. 

وقبل ثمانين عاماً وبالتحديد في 9 أغسطس 1940 شهدت منطقة أبورواش بمحافظة الجيزة المصرية، أول تجمع للمجاهدين الليبيين المؤسسين الأوائل للجيش الوطني الليبي وإعلان انضمامه للحلفاء ضد دول المحور في الحرب العالمية الثانية، وبالتحديد في منطقة عمليات شمال أفريقيا، بعد اجتماعات مطولة قادها الأمير إدريس السنوسي، وبحضور شخصيات ليبيه لها دور كبير في حركة الجهاد ضد الغزو الإيطالي 

وكان أول اسم للجيش الليبي هو جيش التحرير السنوسي وتحت رايته وقيادته بتفويض من الليبيين، الذين قررو الدخول في معارك شمال إفريقيا لجانب الحلفاء بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا. 

ومن أبورواش انطلق الجيش الليبي وكانت معركة سيدي براني هي أول معركة شارك فيها ومطاردة جيوش المحور المنسحبة غربا.

وتحقق للجيش الليبي مبتغاه بتحرير ليبيا من الغزاة الطليان واستعادة كل المناطق التي سيطر عليها المحتل، وبدأ بعد ذلك في بناء مؤسسته العسكرية بالتدريب والتسليح حتى صار جيشاً قوياً بكل صنوفه.

 

ويجابه الجيش الليبي، اليوم، تنظيمات إرهابية ومتطرفة مدعومة من قبل تركيا، وأخرى ليبية تتبع بشكل مباشر حكومة الوفاق، ضمن معركة كاملة لتحرير تراب الوطن.