اشتعل الصدام مجددا.. “ميعيتق” يدعو للتظاهر لتدني الخدمات.. والسراج يرد “بحظر كامل”

0
138

اشتعل مجددا الصدام بين عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أحمد معيتيق، ورئيس حكومة الوفاق فائز السراج، حيث وجه معيتيق، انتقادات شديدة لما أسماه بـ “سلطة الفرد المطلقة”، واعتبرها سبباً في الفساد واتخاذ قرارات أدت إلى تدني مستوى الخدمات الأساسية.

ودعا “معيتيق”، خلال صفحته على “فيس بوك” الليبيين للتظاهر والتعبير عن رأيهم والمطالبة بفتح تحقيق في الأموال التي صرفت، وأوجه صرفها، مشيرا إلى أن الخروج للتعبير عن الغضب من أداء الحكومة أمر منطقي.

وطالب “معيتيق” وزير داخلية الوفاق، فتحي باشاغا، بالسماح للمواطنين بالتظاهر واتخاذ ما يلزم لحمايتهم، وضمان عدم خروج المظاهرة عن أهدافها والحفاظ على الأمن العام،

وقال عضو المجلس الرئاسي للوفاق، في البيان الذي وجهه إلى فتحي باشاغا: “إن من أحد أساسات بناء دولة المؤسسات والقانون هو الخروج للتظاهر السلمي تعبيرا عن الرأي وفق القانون المعمول به والتعبير عن الاستياء من تدني مستوى الخدمات”.

وأضاف: “هذا حق أساسي فكيف بإنعدام الخدمات في بعض الجوانب واحتكار سلطة الفرد المطلق التي تسببت في الفساد واتخاذ قرارات أدت إلى تدني مستوى الخدمات الأساسية.

واعتبر “معيتيق” خروج المواطن للتعبير عن غضبه على أداء حكومته في بعض الملفات أمراً منطقيا، وقال: “يخرج كل المسؤولين لتوضيح جوانب في الملفات التي يتولوها وما هي أسباب التقصير بشفافية، وعلى جميع من تولوا مناصب في الدولة الليبية أن يكونوا جاهزين للمحاسبة وأنا أول الجاهزين”.

وردا على دعوات “معيتيق” للتظاهر، أصدر رئيس حكومة الوفاق فائز السراج قرارا بتمديد حظر التجول وتقرير بعض الأحكام، لمدة 10 أيام من الساعة 9 مساءً حتى 6 صباحاً فيما عدا يومي الجمعة والسبت حظراً كاملاً.

وشمل القرار عدم التنقل بين المدن ومنع التجمعات الكبيرة، وأنه يتوجب على مأموري الضبط القضائي والجهات الأمنية، متابعة تطبيق الحظر في جميع أنحاء البلاد، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.