ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان.. يغضب الوفاق وتركيا والقاهرة تستغرب

0
138
وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره التركي تشاووش أوغلو ووزير خارجية الوفاق محمد سيالة
وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره التركي تشاووش أوغلو ووزير خارجية الوفاق محمد سيالة

أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن استغرابها تصريحات تركيا بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية (تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة) المبرم مع اليونان، اليوم الخميس.

وقال بيان الخارجية المصرية، إننا نستغرب تصريحات تركيا بشأن الاتفاق مع اليونان بينما لم تطلع أنقرة عليه أصلاً ولا على تفاصيله.

واليوم الخميس، قال وزارة الخارجية التركية، إن المنطقة التي شملها اتفاق بين اليونان ومصر، لتعيين منطقة اقتصادية خالصة في شرق البحر المتوسط، تقع في نطاق الجرف القاري التركي، وأن أنقرة تعتبر الاتفاق لاغياً وباطلاً، مضيفة أنه ينتهك أيضاً الحقوق البحرية الليبية.

في الوقت ذاته، قالت وزارة خارجية الوفاق، في بيان لها، إن ليبيا دعت ولازالت تدعو إلى أن يكون المتوسط بحيرة سلام، وأن تسلك الدول المتشاطئة سلوكاً يسمح بتحديد الحدود البحرية، بينها على أساس قائم على التوافق وعلى مبادئ القانون الدولي المعتبرة.

وتابعت في بيان لها: “الوزارة تؤكد على عدم السماح لأي جهة كانت الاعتداء على حقوقنا البحرية وتكرر تأكيدها على تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا بشأن تحديد المناطق البحرية والتي لا تتعارض مع القانون الدولي للبحار والاتفاقيات والمواثيق الدولية بالخصوص”.

واليوم، وقعت وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره اليوناني نيكوس دندياس، اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وزار صباح الخميس وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس القاهرة، لاستئناف المفاوضات مع السلطات المصرية حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين