أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية المكلفة عن استغرابها مما ورد في بيان وزارة الخارجية السودانية بشأن الأحداث الجارية في المنطقة الحدودية المشتركة، مؤكدة تمسكها الراسخ بحماية السيادة الوطنية والأمن القومي الليبي.
وقالت الوزارة في بيان رسمي إن الحفاظ على السيادة الليبية “مبدأ لا يقبل المساومة”، وإن الحكومة الليبية تؤدي واجبها في حماية الأراضي الليبية بكل الوسائل المشروعة، بما ينسجم مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ويعكس حرص ليبيا على احترام علاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
وأكدت الخارجية الليبية رفضها لما تضمنه البيان السوداني من “مزاعم وإشارات تمس أطرافاً إقليمية ودولية”، مشيرة إلى أن ليبيا، حكومة وشعباً، حريصة على تهدئة التوتر في المنطقة ومعالجة أي خلافات من خلال التشاور الثنائي أو الإقليمي، بما يخدم المصالح المشتركة.
كما شددت الوزارة على أن ليبيا “لم ولن تنخرط في النزاع السوداني الدائر”، مجددة موقفها الداعم لوحدة السودان ووقف الحرب والعودة إلى الحوار. ولفتت إلى أن الدولة الليبية، بدعم من القوات المسلحة، استضافت مئات الآلاف من النازحين السودانيين في مدن الجنوب، وخصوصاً مدينة الكفرة، وقدمت لهم الرعاية والخدمات الصحية والإنسانية انطلاقاً من روابط الأخوة والجوار.
وأكد البيان أن استقبال النازحين السودانيين تم “بصفة مؤقتة”، إلى حين عودة الأمن والسلام إلى السودان، مشدداً في الوقت نفسه على أن “حماية حدود ليبيا وأراضيها واجب مقدس وعقيدة راسخة لدى القوات المسلحة”، وأن المساس بالأمن القومي الليبي “خط أحمر لا يمكن تجاوزه”.
- ليبيا.. حكومة الوحدة تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دعم الإصلاح المؤسسي

- المنفي يبحث مع سفراء وممثلي بعثات دبلوماسية مستجدات العملية السياسية في ليبيا

- صدام حفتر يبحث مع قائد الجيش الباكستاني تعزيز التعاون الأمني والعسكري

- السجن 4 سنوات لمدير سابق بمصرف الوحدة لإضراره بالمال العام

- مباحثات ليبية _ أممية لتعزيز برامج التنمية وبناء القدرات




