فورين بولسي: الكونغرس الأمريكي يدرس فرض عقوبات على تركيا بسبب ليبيا

0
156

كشفت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية، أن عدد من النواب في الكونغرس، يعكفون على تقديم مشروع قانون يدعو إدارة الرئيس دونالد ترمب، لفرض عقوبات على تركيا وروسيا لدورهما في تأجيج الصراع في ليبيا.

وقالت المجلة في تقرير نشرته ”إن نواباً يعدون مشروع قانون يجبر إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على فرض عقوبات ضد روسيا وتركيا، نتيجة دورهما في تأجيج التصعيد في الحرب الأهلية الليبية، في الوقت الذي حذرت فيه وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) من نشر مرتزقة أجانب في منطقة الحرب“.

وأشارت إلى أن ”قانون استقرار ليبيا، الذي من المتوقع أن يتم تمريره إلى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب هذا الأسبوع سيفرض عقوبات إلزامية على كل من روسيا وتركيا خلال 6 أشهر، وسيمنح البيت الأبيض سلطات واسعة في إلغاء تأشيرات أمريكية، أو تجميد أموال في البنوك الأمريكية، في محاولة لمنع روسيا بشكل خاص من إقامة جسور في البحر المتوسط“.

ونقلت ”فورين بوليسي“ عن مصدر مطلع على مشروع القانون في مجلس النواب الأمريكي قوله ”لا نريد أن يكون لروسيا موطئ قدم في المكان الذي يمثل نقطة ضعف حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أوروبا. بخلاف التوبيخ، فإنه لم يصدر ضدهم أي عقوبات مهمة“.

وأضاف المصدر ”بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، فإنهما لا يتحركان إلا عندما تكون هناك عصا أو عقوبة تقترب من رأسيهما“.

ويأتي هذا التشريع مع اشتداد الصراع في ليبيا، لا سيما مع تزايد تدخلات أنقرة التي تدعم ميليشيات الوفاق بالسلاح والمرتزقة السوريين، للقتال ضد الجيش الوطني الليبي.

وكان الاتحاد الأوروبي لوح في الفترة الأخيرة بفرض عقوبات على تركيا بسبب انتهاكاتها في شرق المتوسط وليبيا.