جريمة جديدة لخفر السواحل الليبي.. مقتل ثلاثة مهاجرين أثناء محاولتهم الفرار في ميناء الخمس

0
191

أفادت منظمة الهجرة الدولية، بأن خفر السواحل الليبي، قتل ثلاثة مهاجرين سودانيين، أمس الاثنين أثناء محاولتهم الهرب، بعد إعادة قاربهم إلى ميناء مدينة الخمس الليبية.

وقالت المنظمة، أن خفر السواحل الليبي اعترض قارب مهاجرين غير شرعيين في البحر، وكان على متنه أكثر من 70 شخصاً، وأعادهم إلى الميناء، وعندما حاولوا الفرار “أطلقت السلطات المحلية أعيرة نارية”، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مهاجرين وإصابة اثنين آخرين، نقلوا إلى المستشفى، بينما نقل البقية إلى مركز الاحتجاز.

وأضافت، أن لجنة الإنقاذ الدولية، وهي من شركاء المفوضية، ساعدت في نقل رجل مصاب بسيارة إسعاف إلى المستشفى، لكنه توفي على الطريق، كما توفي شخصان آخران في الموقع وأصيب اثنان آخران، فيما تم نقل الأشخاص الباقين الذين تم إنزالهم إلى مراكز للاحتجاز.

وقال المبعوث الخاص للمفوضية لشؤون وسط البحر الأبيض المتوسط فنسنت كوشيتيل: ”إن هذا الحادث يؤكد بشكل صارخ بأن ليبيا ليست ميناءً آمناً للنزول”.

وأضاف، “هناك حاجة لرفع مستوى قدرة البحث والإنقاذ في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك سفن المنظمات غير الحكومية، من أجل زيادة احتمال عمليات الإنقاذ التي تؤدي إلى النزول في موانئ آمنة خارج ليبيا كما أن هناك حاجة لمزيد من التضامن بين الدول الساحلية المتوسطية”.

ووجهت العديد من المنظمات الدولية تهم لخفر السواحل الليبي بارتكاب جرائم ضد المهاجرين غير الشرعيين واحتجازهم في مراكز تعرض حياتهم للخطر.

ومؤخراً أعلن نشطاء إيطاليون عن تنظيم تظاهرة في روما ليطالبوا الحكومة الإيطالية والدول الأوروبية بالتوقف عن تمويل ما يسمى بـ«خفر السواحل الليبي»، وإغلاق مراكز الاحتجاز وإخلائها عن طريق نقل المهاجرين من ليبيا، إضافة إلى تعزيز الممرات لمساعدة الأشخاص الفارين على إيجاد الحماية، دون تعريض حياتهم للخطر.