ما هو مجلس إقليم فزان؟

0
120

أعلن مجلس إقليم فزان، الوثيقة النهائية لتأسيسه، والتي تضمنت مبادئ أساسية أهمها التعامل مع الوطن الليبي على أنه وحدة واحدة لا تتجزأ، وأن وحدة ليبيا وسلامة أراضيها هي قاعدة الهرم للكيان اللامركزي الحاكم لإقليم فزان.

وقال المجلس في وثيقته: “استشعارا منا بتحديات المرحلة الحرجة التي تمر بها بلادنا، والتي تتطلب بناء كيان موحد قوي تلتئم فيه جميع مكوان فزان الوطنية، بما فيها من العرب والطوارق والتبو والأهالي، بعيدا عن النعرات القبلية والجهورية”

وتضمنت الوثيقة عدة مبادئ أساسية أبرزها، التحول للامركزية عبر تمكين كيان لا مركزي كدني حاكم لفزان، تكون له الصلاحيات الواسعة والذمة المالية المستقلة وآليات التنفيذ الملائمة للنهوض بمجتمعه وبسط الأمن والاستقرار فيه وتنشيط اقتصاده وتقديم الخدمات لسكانه.

بالإضافة إلى ضرورة تمثيل سياسي عادل لإقليم فزان وفقا لقرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة، والذي شرع بأن إقليم فزان له خصوصيته ويحق لأبناءه التمثيل الكامل بواقع الثلث في أي عملية سياسية أو ترتيبات اقتصادية أو عسكرية أو أمنية.

وتضمنت مبادئ الوثيقة، الحرص على إرساء دعائم المصالحة المجتمعية والتعايش السلمي بين جميع أبناء فزان، ونبذ العنف وخطاب الكراهية، مروراً للمصالحة الوطنية الشاملة لجميع أبناء الوطن، واتخاذ تدابير لعودة النازحين في الداخل المهجرين في الخارج.

كما تضمنت الحرص على دعم الوحدة الوطنية والحرية والمساواة والديموقراطية والتداول السلمي على السلطة والفصل بين السلطات، والتشديد على حقوق المواطنة والطفل والمرأة والشباب، واحترام التنوع الثقافي للمجتمع والعدالة الانتقالية وتكافؤ الفرص.

وشددت الوثيقة على ضرورة التوزيع العادل للثروة والمساواة في تولي المناصب السيادية بالدولة والتمثيل في الخارج واحترام دور الكفاءات.