بينهم 4000 تابعين لداعش.. الأمم المتحدة: 15 ألف مرتزق دخلوا ليبيا عبر تركيا

0
161

أعدت الأمم المتحدة، تقريرا كشفت من خلاله، عن أن عدد من الدول أبدت قلقها الشديد، بشأن وصول آلاف من إرهابيي داعش والقاعدة إلى ليبيا، عبر تركيا لدعم حكومة فايز السراج.

وكشفت لجنة مجلس الأمن التابعة للأمم المتحدة بشأن ليبيا، عن أن تركيا دفعت بعدد من الإرهابيين والمرتزقة تتراوح أعدادهم ما بين 7000 و15000، من سوريا للأراضي الليبية، للقتال إلى جانب حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج ضد الجيش الوطني الليبي.

وقال التقرير، إن داعش تفتخر ببضع مئات المقاتلين في ليبيا، وقالت إحدى الدول الأعضاء، إن أعداد الإرهابيين من عناصر التنظيم ذاته يصل إلى 4000.

وأعربت المنظمة الأممية عن قلقها بشأن التقارير التي تفيد بأنه تم نقل 7000 – 15000 مقاتل من شمال غرب سوريا إلى العاصمة طرابلس عبر تركيا.

وأشارت الأمم المتحدة، إلى أن داعش زاد من عملياته في مناطق النزاع في العراق وسوريا، وهو ما يشكل مصدر قلق للدول الأعضاء، محذرة من أن هذه الجماعات تستغل جائحة كورونا لنشر الدعاية وجمع الأموال، فضلا عن أنها إذا دخل العالم في ركود شديد، فقد يواجه المجتمع الدولي المزيد من العقبات في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وجاء في التقرير “في الوقت نفسه، جعل الوباء السفر عبر الحدود أكثر صعوبة واستهدافًا بعيد المنال، وتباطؤ وتيرة الهجمات بشكل ملحوظ في بعض المناطق. فالعدد الإجمالي لمسلحي داعش في العراق وسوريا يقدر بأكثر من 10000”.

وشدد التقرير على أن القاعدة تستغل علاقة داعش المشوهة والكسور المجتمعية لتعزيز الشرعية واكتساب قوة تجنيد محلية، ولا تزال العلاقة بين داعش والقاعدة مشحونة وذات طابع خصوصي، اعتمادًا على الديناميكيات الإقليمية.