بعد إنهاء النزاع.. روسيا: مبادرة عقيلة صالح مقدمة لتسوية الأزمة الليبية

0
128
مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح
مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح

قال المبعوث الشخصى للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، إن موقف بلاده تجاه الأزمة الليبية، معروف وأنهم مع سرعة التوصل إلى وقف الأعمال القتالية، وبدء الحوار السياسى.

وأشار بوغدانوف، في حديثه لصحيفة “الأهرام المصرية”، إلى أن مبادرة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، يمكن الانطلاق منها لتسوية الأوضاع في ليبيا بعد إنهاء النزاع المسلح.

وأضاف المبعوث الشخصي للرئيس الروسي، أنها تأتي في إطار إعلان القاهرة، الذى أوجزه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى فى 6 يونيو الماضى.

وأوضح أن موسكو على اتصال وتفاعل مع كل اللاعبين الدوليين المؤثرين، بما فى ذلك مع تركيا، انطلاقا من مراعاة علاقاتها الخاصة مع سلطات طرابلس.

وفي مايو الماضي، اقترح عقيلة صالح خارطة طريق لحل الأزمة الليبية، تتلخص في تشكيل مجلس رئاسي بالتوافق أو بالتصويت بين ممثلي أقاليم ليبيا الثلاثة، تحت إشراف الأمم المتحدة، يقوم بعد اعتماده بتسمية رئيس للوزراء و نواب له يمثلون الأقاليم الثلاثة، لتشكيل حكومة يتم عرضها على البرلمان لنيل الثقة ويكون رئيس الوزراء ونائباه شركاء في اعتماد قرارات مجلس الوزراء.

ووفق مبادرة صالح، يتولى المجلس الرئاسي بعد ذلك تشكيل لجنة من الخبراء والمثقفين لوضع وصياغة دستور للبلاد بالتوافق، يتم بعده تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية تنبثق عن الدستور المعتمد الذي سيحدد شكل الدولة ونظامها السياسي.