أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، عن سعيه لتشكيل لجنة تابعة للجنة المالية العليا، بهدف تعزيز حوكمة عقود تسويق النفط ومشتريات الوقود.
وقال المنفي، عبر حسابه بموقع إكس: في ظل الظروف الراهنة وبموجب خارطة الطريق للاتفاق السياسي والتي تولي إلى السلطة التنفيذية سلطة ترشيد المصروفات والنفقات العامة والشفافية ومكافحة الفساد والتعاون الفعال مع المؤسسات الرقابية.
وأضاف: نسعى استناداً إلى ذلك لتشكيل لجنة فرعية مشتركة تابعة للجنة المالية العليا، تضم الجهات والمؤسسات المعنية والرقابية بهدف تعزيز حوكمة عقود تسويق النفط ومشتريات الوقود وضبط العمليات وفق الاحتياجات الفعلية بما يضمن مكافحة الفساد وترشيد النفقات وحماية مصالح الشعب الليبي.
وتابع: وفقًا لقرار مجلس الأمن الذي يؤكد أهمية الرقابة الليبية الفعّالة بما في ذلك دور اللجنة المالية العليا في ضمان إدارة إيرادات النفط والغاز بطريقة شفافة ومنصفة وخاضعة للمساءلة.
وأشار إلى إن الإصلاح المالي حزمة واحدة بدأت بحوكمة المصرف المركزي، لينفذ ترتيبات مالية موحدة مع ضرورة إنهاء عملية المبادلة للنفط بالوقود وتطبيق الإشراف الوطني المشترك على عمليات تسويق النفط ومشتريات الوقود ووضع آليات فعالة لتعزيز الشفافية والمساءلة بما يكفل حماية الموارد الوطنية.
- ترحيل 35 مهاجراً مصرياً من غير شرعي من ليبيا عبر منفذ امساعد

- نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي: أي قرار خارج آليات الاتفاق السياسي لا يعتد به

- مصرف ليبيا المركزي: إتاحة مرتبات يونيو من خلال منظومة “راتبك لحظي”

- المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا يسحب قرار إنشاء محكمة ونيابة ربيانة الجزئيتين

- ديوان المحاسبة والصندوق الليبي للاستثمار يبحثان معالجة ملاحظات مشروع أبراج البحر




