عقيلة صالح: الجيش الليبي مكلف من الشعب بحراسة المرافق النفطية

0
110
المستشار عقيلة صالح
المستشار عقيلة صالح

قال رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، إنه ينتظر الدعم من السلطات الايطالية من أجل حل الأزمة في ليبيا ووقف إطلاق النار.

وأكد صالح، في مقابلة خاصة مع مجموعة آدنكرونوس الإعلامية الإيطالية، على وجود شراكة حقيقية مع روما، وعن دور منتظر منها في مشاريع إعادة الإعمار.

وأضاف رئيس مجلس النواب: “انتظر الدعم من أجل حل الأزمة وحث بعثة الأمم المتحدة على الإسراع في دعوة لجنة الحوار لتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة من رئيس ونائبين ورئيس وزراء ومجلس رئاسي كل إقليم يسمى من يمثله في هذا المجلس”.

وأوضح- وفق مبادرته السياسية التي أعلنها في وقت سابق- أن من مهام المجلس تكليف رئيس وزراء لتشكيل حكومة تعرض برنامجها على مجلس النواب لنيل الثقة، لافتًا إلى أن المطالبة بوقف إطلاق النار كي لا تكون ليبيا مسرحا للعمليات العسكرية، تلحق الضرر بالمنشآت النفطية والحيوية الليبية.

وحذر عقيلة صالح، من أن عدم الالتزام بوقف إطلاق النار سيقود إلى حرب طاحنة في ليبيا- لا يعلم نتيجتها إلا الله- والحرب شر لا يريده أحد”.

وأكد على ضرورة التوزيع العادل لثروة الليبيين الناتجة عن النفط والغاز بين كل الليبيين، وتوفير ضمانات للشعب الليبي بهذا الصدد، نافياً مسؤولية الجيش الوطني الليبي عن إغلاق آبار النفط.

واستطرد: “الجيش مكلف من الشعب بحراسة المرافق النفطية، وعائدات النفط تسيطر عليها الآن حكومة السراج، الواقعة تحت سيطرة الميليشيات المسلحة وأيضا حكومة تركيا”، مطالباً بتفكيك الميليشيات في طرابلس ودمجها في الأعمال المدنية والعسكرية، كل حسب اختصاصاته.

وعلق صالح على احتمالية اشتعال حرب إقليمية بسبب النزاع الراهن: “لا أعتقد أن لأحد مصلحة في قيام الحرب في ليبيا. الكل يبحث عن مصلحته في ليبيا نحن نضمن تحقيق المصالح المشروعة للجميع”.

وعن العلاقات مع القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، المشير خليفة حفتر، أكد صالح: على أن التواصل بيننا دائم، مردفًا كما يقال الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية، وهذا من دلالات الصحة، منوهاً أن الهدف المشترك يبقى حل الأزمة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها وتحقيق الديمقراطية.

وعن العلاقات الليبية الأمريكية، قال رئيس مجلس النواب: نحن ننتظر أن تكون أفضل، مشيراً إلى اتصال جرى مؤخراً من جانب السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، الذي تحدث عن دعم الحل السياسي وإعلان القاهرة وأكد على وقف إطلاق النار والحل السياسي وفق مخرجات برلين.

وأوضحت وكالة أنباء نوفا الإيطالية، أن رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، يمكث حاليًا في فندق بالعاصمة الإيطالية روما، حيث ينتظره جدول أعمال مكثف غداً.

ويلتقي صالح رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، ورئيس مجلس النواب الإيطالي روبرتو فيكو، ووزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

وأفادت أن دي مايو، سيستقبل رئيس مجلس النواب الليبي، اليوم الثلاثاء، يأتي هذا فيما لا تزال تفاصيل المحادثات مع كونتي سرية للغاية.

وزار صالح موسكو وأجرى محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وبحثا آليات وقف القتال.