ليبيا في المرتبة السابعة أفريقياً.. 73 سنة متوسط العمر المتوقع لليبيين

0
77

قال تقرير نشرته منصة “بيزنس إنسايدر” المختصة في الشأن الأفريقي، إن ليبيا جاءت في المرتبة السابعة ضمن قائمة عشر دول أفريقية من حيث متوسط العمر المتوقع، الذي حدد بـ73 عاماً.

وأكد الموقع ارتفاع متوسط العمر المتوقع في أفريقيا بمعدل عشر سنوات للشخص الواحد خلال العقدين الماضيين، حيث قطعت القارة خطوات كبيرة في متوسط العمر المتوقع على مدى العقدين الماضيين، وهو ما يعكس تحسن الجهود المبذولة لتحسين الصحة والرفاهية في جميع أنحاء أفريقيا.

وبحسب تقرير توقعات متوسط العمر لسكان العالم الصادر عن الأمم المتحدة، تتصدر الجزائر القارة الأفريقية بمتوسط عمر متوقع يبلغ 77 عاماً، تليها الرأس الأخضر وتونس بمتوسط عمر متوقع يبلغ 76 عاماً.

وتأتي المغرب وموريشيوس وسيشل في المرتبة التالية بمتوسط عمر متوقع يبلغ 75 عاما لكل منها، تليها ليبيا في المرتبة السابعة بمتوسط عمر متوقع يبلغ 73 عاما.

وتحتل مصر والصحراء الغربية والسنغال المراتب الثامنة والتاسعة والعاشرة بمتوسط عمر متوقع يبلغ 71 و70 و69 عاما على التوالي.

ويعد مؤشر متوسط العمر المتوقع مؤشراً رئيساً لصحة السكان في منطقة ما، وكلما كان البلد متقدماً ومتطوراً في المجال الصحي والمعيشي زاد متوسط العمر.

وكشفت دراسة لمنظمة الصحة العالمية في أغسطس 2022، عن تحسن متوسط عمر المواطن الليبي المفترض أن يعيشه بصحة جيدة إلى 73 عاما، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 64 عاما.

وفسرت الدراسة تحسن مركز ليبيا بتحسن متوسط الدخل الفردي، البالغ نحو أربعة آلاف دولار سنوياً، إلى جانب الخدمات الصحية، على الرغم من أنها تبقى متواضعة.
وفي خمسينات القرن الماضي كان متوسط عمر الليبيين 34 عاماً، أما في 2022 فقد زاد بنحو 38 عاما، ليصل إلى 73 للجنسين.