محافظ المصرف المركزي يبحث مع صندوق النقد استئناف مشاورات تقييم اقتصاد ليبيا

0
66

بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي، ناجي عيسى، مع خبراء بعثة صندوق النقد الدولي، استمرار عقد مشاورات المادة الرابعة، لتقييم وضع الاقتصاد الليبي.

وأوضح عيسى، بحسب بيان نشرته صفحة المصرف المركزي على فيسبوك، إن خطة المصرف قصيرة الأجل تسعى إلى تقوية الدينار الليبي، وتنظيم سوق الصرف الأجنبي، وتوفير السيولة، والتوسع في المدفوعات الإلكترونية بكل أنواعها.

وشهد اللقاء الاتفاق على الاستمرار في عقد مشاورات المادة الرابعة، لتقييم وضع الاقتصاد الليبي، وتحسين جودة البيانات ومؤشرات الاقتصاد الكلي، إلى جانب إجراء تقييم لأطر الحوكمة المتبعة في القطاع المصرفي الليبي.

وجاء ذلك خلال لقاء عُقد، مساء الجمعة، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، المنعقدة في العاصمة الأمريكية (واشنطن).

وعُقدت مشاورات بين صندوق النقد الدولي والمصرف المركزي في العاصمة التونسية في مايو الماضي، لتقييم الوضع الاقتصادي والمالي العام والسياسات والإجراءات المتخذة خلال العام 2023.

وتنص المادة الرابعة من اتفاقية تأسيس صندوق النقد الدولي على إجراء مناقشات ثنائية مع الدول الأعضاء، تُجرى في العادة على أساس سنوي، حيث يزور خلالها فريق من خبراء الصندوق البلد العضو، ويجمع المعلومات الاقتصادية والمالية اللازمة، ويجرى مناقشات مع المسؤولين الرسميين حول التطورات والسياسات الاقتصادية في هذا البلد.

ويُعِد الخبراء بعد عودتهم إلى مقر الصندوق، تقريراً يشكل أساساً لمناقشات المجلس التنفيذي، بعدها يُقدّم مدير عام الصندوق ملخصاً لآراء المديرين التنفيذيين، ويُرسَل هذا الملخص إلى السلطات في البلد العضو.

واستأنف صندوق النقد مناقشاته المباشرة مع المسؤولين الليبيين حول التطورات والسياسات الاقتصادية في مارس 2023، بعد تعليقها في العام 2013 على الرغم من استمرار عضوية ليبيا في المؤسسة الأممية المالية.