مستشفى الشهيد امحمد المقريف بأجدابيا.. غير مؤهل لعلاج الليبيين

0
166
مستشفى المقريف
مستشفى المقريف

كشفت اللجنة المكلفة من قبل رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية عبدالله الثني، تدني الخدمات الصحية بمستشفى الشهيد امحمد المقريف بمدينة أجدابيا.

وقال التقرير الذي تسلمه رئيس مجلس الوزراء اليوم، إن المستشفى يعاني تدنيا في الخدمات المقدمة للمواطن نتيجة السوء والتسيب الإداري، بالإضافة إلى سوء مبنى المستشفى بالكامل وعدم التقيد بإجراءات السلامة من حيث الوقاية من العدوى والنظافة.

وخلال زيارة مفاجئة للجنة، تبين عدم تواجد العناصر الطبية بكافة الأقسام بالمستشفى، فيما عدا طبيبان اثنان تواجدا في عيادة الطوارئ الخارجية والعناية الفائقة، حيث تبين عدم وجود جدول مناوبة معتمد، مع شح العناصر الطبية المساعدة وضعف كفاءتهم وعدم تغطيتهم للسعة السريرية للمستشفى مع انعدام وجود معاونين صحيين بالمستشفى.

ولفت تقرير اللجنة سوء حالة المخازن وصغر سعته التخزينية، وعدم جاهزيته للتخزين، مع انعدام شروط السلامة للعاملين بسبب تعطل الإنارة، ووجود ثلاجتين منزليتين لتخزين الأدوية بما لا يلائم العمل والاشتراطات.

ولاحظت اللجنة سوء عملية تصنيف الأدوية وترتيبها بما جعلها تختلط بالأدوية منتهية الصلاحية، مع عدم جود الحلقة الباردة المتعارف عليها فنياً والمعتمدة في تخزين الأدوية للمحافظة عليها.

وأشارت إلى أن المخازن غير مربوطة بشبكة الكهرباء الخاصة بالمولد، الأمر الذي يؤدي لعدم عمل الثلاجات وأجهزة التكييف فترة انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى، فضلاً عن وجود عدة أصناف من الأدوية التي يحتاجها المرضى بالمخازن دون صرفها للأقسام، الأمر الذي يؤدي إلى قيام المرضى بشرائها على نفقتهم الخاصة من الصيدليات الخارجية.

وأكد التقرير على عدم وجود أي معدات وأجهزة طبية بمخازن المستشفى كمخزون احتياطي، بالإضافة إلى سوء كفاءة الثلاجات بقسم مشرحة الموتى، وأن أغلب مؤشرات قياس الحرارة بها معطلة، ولا يوجد تسلسل رقمي خاص بها.

وأوضحت اللجنة في تقريرها انبعاث روائح تدل على تحلل عدد من الجثامين والرفاة الموجودة بثلاجة المشرحة؛ لأشخاص مجهولي الهوية ما يبين عدم سلامة الثلاجة.

وتشكلت اللجنة بتعليمات رئيس مجلس الوزراء، برئاسة مدير إدارة المتابعة وتقييم الأداء برئاسة مجلس الوزراء، وعضوية مندوب عن مكتب الإعلام والتواصل بالديوان، ومندوب عن جهاز الإسعاف والطوارئ، ومندوب عن إدارة المتابعة وتقييم الأداء، إضافة إلى مندوبين اثنين عن جهاز الإمداد الطبي.