السفارة الأمريكية ترحب بمجلس مصرف ليبيا الجديد: خطوة تعزز الحوكمة والمصداقية

0
101
مصرف ليبيا المركزي
مصرف ليبيا المركزي

رحبت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، بتعيين مجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي، قائلة إنها خطوة تعزز حوكمة المصرف ومصداقيته لدى المجتمع المالي الدولي.

وحسب تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الأربعاء، أكدت أهمية استقلال المصرف ونزاهته التكنوقراطية لاستقرار وازدهار ليبيا. 

ودعت السفارة الأمريكية إلى عدم تسييس المؤسسات التكنوقراطية في ليبيا أو إخضاعها للضغوط. 

ورحب بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بقرار هيئة رئاسة مجلس النواب تعيين مجلس إدارة المصرف المركزي، وحث على تحصين المصرف ضد التدخلات السياسية.

وقالت البعثة إن القرار خطوة مهمة في تنفيذ بنود اتفاق المصرف، الذي توصل إليه مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في 26 سبتمبر الماضي بتيسير من البعثة. 

وأشارت البعثة إلى ضرورة مواصلة القيادة الجديدة جهود إعادة توحيد المصرف، وتنفيذ مزيد التدابير لتعزيز حوكمته، بما في ذلك تفادي تضارب المصالح.

ويضم مجلس الإدارة الجديد لمصرف ليبيا المركزي كلًا من فاخر مفتاح بوفرنة، ووسام الساعدي الكيلاني الساعدي، وفوزي مصباح علي بوخزام، ورضا محمد سعيد قرقاب، وعامر محمد كركر، وعلي عوض علي عمران.

ورحب كل من محافظ المصرف المركزي ناجي عيسى ونائبه مرعي رحيل البرعصي، والمجلس الأعلى للدولة بصدور قرار رئاسة مجلس النواب بشأن تعيين أعضاء مجلس إدارة المصرف لإنهاء الخلافات بشأنها بين الأجسام السياسية.