وزيرا خارجية الجزائر وتونس يبحثان ترتيبات “القمة المغاربية” في العاصمة الليبية

0
84
وزيرا خارجية الجزائر وتونس يبحثان ترتيبات "القمة المغاربية" في العاصمة الليبية

بحث وزيرا الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف ونظيره التونسي محمد علي النّفطي، ترتيبات القمة المغاربية الثلاثية المقررة بالعاصمة الليبية طرابلس.

وقال عطاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي، الأحد، إنهما تطرّقا إلى التحضيرات الخاصة بانعقاد القمة الثلاثية المقبلة بين الجزائر وتونس وليبيا، المزمع عقدها قريباً في العاصمة الليبية طرابلس.

وأضاف وزير الخارجية الجزائري: “أكدنا التزامنا بتجسيد ما أفضت إليه قمة تونس من قرارات وتوصيات تهدف لإقامة مشاريع تعاون ثلاثية تتماهى مع ما تشتركُ فيه دُوَلُنَا الثلاث من اهتمامات وشواغل وأولويات”.

وأكد على أن الجزائر وتونس تواصلان الدفاعَ “عن حق أشقائنا الليبيين في إنهاء الأزمة التي ألمَّت بهم، بعيداً عن أي تدخلات خارجية، والتوجه نحو انتخابات حرة ونزيهة تطوي صفحة الخلاف والانقسام بصفة نهائية وتضع ليبيا من جديد على درب الأمن والأمان والرفاه”.

والأربعاء الماضي، أعلن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون انعقاد وشيك لقمة جزائرية ليبية تونسية، في إطار اللقاء التشاوري الدوري بين البلدان الثلاثة، وذلك عقب استقباله رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

وقال تبون: “نحن على وشك الالتقاء في ليبيا في إطار التشاور الثلاثي عن قريب، ونحن في انتظار تحديد موعد من طرف الرئيس محمد المنفي”.

واللقاء الثلاثي، هو قمة جزائرية-ليبية-تونسية، عقدت للمرة الأولى في أبريل الماضي بتونس، وتأخذ إطارًا تشاورياً بين الدول الثلاث، وتبحث القضايا المشتركة وعلى رأسها الأمن والهجرة غير النظامية وتنمية المناطق الحدودية فيما بينها.