مفوضية اللاجئين: 100 ألف سوداني وصلوا ليبيا منذ بداية الحرب

0
116
السودانيين في ليبيا

بلغ عدد اللاجئين السودانيين الذي وصلوا ليبيا منذ اندلاع الحرب الأهلية في السودان إلى 100 ألف و200 لاجئ على الأقل. 

وأظهرت بيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن 100 ألف و200 لاجئ سوداني وصلوا ليبيا منذ أبريل العام 2023، بينهم 48 ألفا و751 لاجئاً مسجلا لدى مفوضية اللاجئين، تتركز الأغلبية منهم في مدينة الكفرة بالجنوب.

وأشارت المفوضية، إلى أن هناك صعوبة في تحديد أعداد اللاجئين السودانيين الذين يصلون ليبيا بشكل دقيق بسبب طبيعة الدخول غير النظامية، وغياب أي بيانات تشاركها السلطات المحلية، إلى جانب الحدود البرية الشاسعة التي تربط بين السودان وتشاد ومصر.

وتقدر السلطات المحلية أن 65 ألف لاجئ سوداني وصلوا مدينة الكفرة، مع وصول ما يتراوح بين 300 – 400 لاجئ سوداني يوميا، وهو ما يضع مزيد الأعباء على الخدمات الأساسية بالمدينة ويفاقم من الأزمة الإنسانية بها.

وأشارت المفوضية إلى أن 95% من اللاجئين السودانيين المسجلين لدى المفوضية في ليبيا دخلوا ليبيا عبر نقاط حدودية غير رسمية، لهذا من الصعب تسجيل الأعداد الدقيقة التي دخلت البلاد.

وأشار تقييم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين إلى تتزايد الاحتياجات الإنسانية بسبب استمرار وصول السودانيين لا سيما في مجالات الصحة والمياه والصرف الصحي والمساعدات المالية والغذاء والمأوى، بالإضافة إلى أن الظروف الصحية الصعبة التي يعاني منها اللاجئون السودانيون في ليبيا، مما يتطلب مساعدة فورية بما في ذلك الدعم الغذائي.

وأشارت المفوضية إلى أن وضع البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في المدن التي يتركز بها اللاجئون، والتي تتعرض إلى خطر انتشار الأمراض المعدية بسبب الضغط الشديد عليها، وبالتالي فإن هناك حاجة ملحة إلى تقديم دعم فوري لزيادة فرص الحصول على المياه والمراحيض.