خلال لقائه مع دبيبة.. رئيس الاتحاد الأفريقي: ملتزمون بدعم ليبيا لتحقيق المصالحة الوطنية

0
247

استقبل رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد دبيبة اليوم الجمعة، في ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس، رئيس موريتانيا ورئيس الاتحاد الأفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني، رفقة وفد رفيع يضم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، ووزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود جاكوسو.

وقال المكتب لرئيس حكومة الوحدة إن دبيبة، قال خلال ترحيبه بالضيوف، إن “الزيارة تمثل رسالة دعم قوية لليبيا، في هذا الوقت الحاسم، حيث يدخل المشهد السياسي الليبي مرحلة جديدة، بعد أن بدأنا في اتخاذ خطوات حاسمة لحل العقبات التي قيدت المشهد السياسي لسنوات”.

وأضاف رئيس حكومة الوحدة “أننا عازمون خلال المرحلة المقبلة على المضي قدما لتحقيق قرارات محورية، لإزالة العوائق التي شوهت مسار الاستقرار، الذي نصر على تحقيقه، وأن هذه الإجراءات لن تكون الأخيرة، وأن الحكومة مستمرة بقوة في هذا المسار، خاصة إذا أثرت في قضايا أمننا القومي، كل ذلك يصب لصالح رؤيتنا الواضحة لمستقبل ليبيا، التي يجب أن تعبر من خلال إنهاء المراحل الانتقالية، والذهاب المباشر لإجراء الانتخابات، عبر أساس قانوني متين ونزيه”.

من جانبهم، أكد الضيوف في كلماتهم على دعم الاتحاد الأفريقي المتواصل لليبيا في هذه المرحلة الدقيقة، حيث قال الرئيس الموريتاني إن استقرار ليبيا هو استقرار للقارة الأفريقية بأكملها، وأن الاتحاد ملتزم بمواصلة دعم ليبيا في طريقها نحو المصالحة الوطنية والتنمية المستدامة، مضيفاً أن عودة ليبيا لدورها الطبيعي داخل الاتحاد الأفريقي أمر ضروري.

بدوره، أشار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، إلى أن الاتحاد سيواصل تقديم ما يلزم لدعم ليبيا في مساعيها لتحقيق الأمن والاستقرار، مشيراً إلى أن التعاون الأفريقي مع ليبيا لا يقتصر فقط على الجانب السياسي، بل يمتد ليشمل التنمية في مختلف المجالات، وأن المصالحة الوطنية في ليبيا هي الأساس لبناء مستقبل مستدام.

كما أعرب وزير الخارجية الكونغولي جان كلود جاكوسو، عن دعم بلاده للجهود الليبية، مشيراً إلى أن الاتحاد الأفريقي سيكون شريكاً استراتيجياً لليبيا التي تشهد استقراراً واضحاً، مضيفاً أن ليبيا تعد بلداً محورياً لعبت دوراً هاماً في مساعدة دول القارة.