وزير النفط يستعرض خلال مؤتمر “غازتك 2024” خطط ليبيا لزيادة معدلات الإنتاج

0
90

عقد وزير النفط والغاز المكلف بحكومة الوحدة الليبية خليفة عبد الصادق والوفد المرافق له عدة اجتماعات على هامش اليوم الثالث من مؤتمر “غازتك 2024” المنعقد بولاية تكساس الأمريكية.

واجتمع وزير النفط ومدير عام التخطيط بالوزارة مع عدد من رؤساء تنفيذيين ومجالس إدارات شركات عالمية في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز والخدمات النفطية والمصرفية المختلفة، من بينهم نائب رئيس شركة إكسون موبيل للاستكشاف العالمي، ومدير عام تطوير الأعمال بشركة جيفرون، ونائب الرئيس للعلاقات الدولية لشركة هاليبرتون.

وقدم الوزير المكلف نبذة عامة عن مشاريع التنمية بمخطط قطاع النفط لزيادة معدلات إنتاج النفط والغاز، ومشاريع البنية التحتية ذات العلاقة، ومشاريع تطوير المصافي.

وردًا على تساؤلات المستثمرين حول بيئة العمل الحالية في دولة ليبيا، أوضح أن ليبيا ماضية بجدية في تهيئة الظروف المثلى للاستثمار، حيث تنعم باحتياطات هائلة من النفط والغاز جاهزة للتطوير، ومناطق واعدة للاستكشاف.

وأشار إلى أنه وفي القريب العاجل، ستقوم المؤسسة الوطنية للنفط بالإعلان عن جولة تراخيص جديدة للاستكشاف، تهدف إلى ازدهار الاقتصاد ودعم الاستقرار في دولة ليبيا.

وأبدى المستثمرون امتنانهم للشروح وردود معالي الوزير على تساؤلاتهم حول فرص الاستثمار المتاحة، وعن الشفافية والمعلومات القيمة التي تشجع على الاستثمار في دولة ليبيا.

كما تم عقد اجتماع تشاوري بين الوزير خليفة عبد الصادق، ووزير الدولة لشؤون الغاز بجمهورية نيجيريا الفيدرالية، إكبركيبي إكبو، حضره المدير التنفيذي لشركة أنبوب غاز التدفق الأخضر المؤسسة الوطنية للنفط، ومدير عام التخطيط بالوزارة، ونائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة بشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، أولاليكان أوجونلي.

وناقش الاجتماع عزم جمهورية نيجيريا تنفيذ مشروع خط أنابيب لنقل الغاز المنتج من حقولها لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر دولة ليبيا.

وتم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم لإجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية بهذا الخصوص. ومن المتوقع أن يكون لهذا المشروع مردود اقتصادي هائل على الدولة الليبية.