أمطار غزيرة وأضرار بالجملة.. ما الذي يحدث في سبها؟

0
127
أمطار سبها

شهدت مدينة سبها الليبية، أمطار غزيرة وسيول سببت أضرارا بالغة، وأسقطت عددا من الضحايا والمصابين، فضلاً عن الخسائر المادية التي لحقت بممتلكات المواطنين الممتلكات العامة، حيث توفي شخصان وأصيب العشرات.

وقال مركز سبها الطبي، إن الساعات الأولى لسقوط الأمطار، التي هطلت على المدينة، شهدت انهيار منازل عدة، مما أدى إلى تضرر العديد من العائلات، داعيا المواطنين إلى توخي الحذر، واتباع الإرشادات المتعلقة بالسلامة، وعدم السباحة في البرك والمستنقعات، وملامسة الكوابل الكهربائية.

ومن جانبه، أعلن المجلس البلدي سبها، تحديد مدرسة الوحدة في محلة الجديد مقرا لإيواء العائلات المتضررة إلي حين انتهاء هطول الأمطار، ودعا المواطنين المسعفين إلى التوجه لمستشفى سبها الطبي، لتقديم الإسعافات وعلاج الحالات الطارئة.

وطالب المجلس المواطنين، بضرورة عدم الخروج من المنازل، للحفاظ على أرواحهم في الوقت الذي تغرق فيه شوارع المدينة بالأمطار.

وقال المجلس، في بيان له: “من الأفضل البقاء داخل المنزل، لتجنب المخاطر المرتبطة بالأمطار الغزيرة والرياح، وتجنب المناطق المعرضة للغرق”.

وأضاف: “تجنب القيادة إطلاقا، وإن كان من الضروري القيادة، فتأكد من السير ببطء، وترك مسافة كافية بين السيارات، لتجنب الانزلاقات، ومتابعة الأخبار وتقارير الطقس المحلية، للحصول على معلومات محدثة حول الحالة الجوية والتحذيرات”.

أما رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، تعليماته للتعامل مع تداعيات سقوط أمطار غزيرة في سبهـا.

وقالت الحكومة في بيان لها، اليوم الأحد، إن حماد وجه بسرعة التعامل مع الأزمة التي تمر بها مدينة سبها وضواحيها، بسبب ازدياد هطول الأمطار التي تسببت في سيول وفيضانات، وانقطاع الكهرباء عن المدينة، وسقوط عدد من الضحايا بين وفيات وإصابات.

ودعت الحكومة المواطنين إلى الاستجابة للتحذيرات التي سبق أن جرى الإعلان عنها، وتوخي الحذر عند التنقل بين المدن والمناطق في الجنوب، خاصة المحاذية للأودية ومناطق جريان السيول.

ولم يسلم مطار سبها، من حدة الأمطار والسيول، حيث قال مدير المطار، الطاهر البوسيفي، أن إدارة المطار تقوم الآن بمعاينة الأضرار الناجمة عن الأمطار، موضحا أن حركة الطيران بالمطار متوقفة اليوم.

وتابع؛ “سنعلن عن استئناف الطيران حال الانتهاء من المعاينة ومعالجة الأضرار”.

وكلف عميد بلدية سبها، بلحاج علي، بحصر الأضرار التي لحقت بالمحلات نتيجة هطول الأمطار في أحياء المدينة.

ومن جانبه، أكد مدير عام مركز سبها الطبي، أحمد بوعقيلة، سوء التجهيزات في المركز للتعامل مع المصابين، في ظل تدفق حالات تضررت من سقوط الأمطار وجريان السيول في المدينة، مشيرا إلى أن المبنى تحت الصيانة، لكنه لم يغلق أبوابه أمام الحالات القادمة إليه.

وأوضح بوعقيلة في تصريحات صحفية له، أن هناك نواقص كثيرة في المستلزمات الطبية والأدوية.

وقال: “لكن وزارة الصحة استجابت، وقدمت بعض الدعم السريع والعاجل من داخل سبها، وفي انتظار وصول شحنة مستلزمات من مخازن الإمداد الطبي”.

فيما أعلنت الشركة العامة للكهرباء، إعادة التيار في وقت قياسي لغالبية المناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة وغير المسبوقة التي شهدتها مدينة سبها وضواحيها الليلة الماضية.

وقالت الشركة، في بيان لها، إن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة سبها وضواحيها الليلة الماضية خلفت أضرارا كبيرة بمكونات الشبكة الكهربائية في بعض مناطق المدينة، أدت إلى فصلها عن الشبكة العامة.

ودعت الشركة جميع المواطنين إلى الاتصال والإبلاغ عن أي أعطال كهربائية في منازلهم، نظرًا لتسرب المياه لغرف كهرباء بعض الشبكات المنزلية، وحذرتهم من التعامل مع الأعطال المنزلية بشكل فردي، لما يشكله ذلك من خطورة بالغة على حياتهم.