بعد صراع دام لسنوات.. توقيع هدنة مصالحة شاملة بين التبو وأهالي مرزق

0
183
توقيع هدنة مصالحة شاملة بين التبو وأهالي مرزق
توقيع هدنة مصالحة شاملة بين التبو وأهالي مرزق

شهد رئيس وزراء الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد، رفقة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، والقائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، على توقيع هدنة المصالحة الشاملة بين التبو والأهالي بمدينة مرزق جنوب البلاد بعد صراع دام لسنوات.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة المكلفة إن توقيع الاتفاق بعد اتمام اللجنة المكلفة بقرار رئيس الحكومة الليبية رقم (67) الصادر في 28 أبريل من العام الجاري من تنفيذ أعمالها بشكل كامل برئاسة وزير الدفاع الدكتور احميد حومة.

 وأوضح المكتب الإعلامي أن اللجنة كانت كلفت باستكمال تنفيذ باقي بنود اتفاق المصالحة الموقع بين الطرفين برعاية القائد العام للقوات المسلحة وتنفيذ رئيس الحكومة في 16 ابريل من العام الجاري في مرزق بحضور مدير عام صندوق التنمية والإعمار المهندس بالقاسم حفتر.

وأشار إلى أن هذه الخطوة المهمة تعد تمهيداً نحو تحقيق السلام والاستقرار في مناطق النزاع بالجنوب الليبي.

وتنص الهدنة على التعهد بالتزام الطرفين بوقف الأعمال العدائية وتفعيل الحوار لحل النزاعات بشكل سلمي، وتتضمن تحديد شروط واضحة لوقف النزاع، وضمانات للامتثال، وآليات لمتابعة تنفيذ الهدنة وحصر الأضرار والخسائر الناجمة وتعويض المتضررين وجبر الضرر تحقيقا للسلام والاستقرار بالمدينة بعد سنوات من الصراع.