“المنفي” يجري مباحثات لإقامة شراكة استراتيجية بين ليبيا والصين

0
163
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي وأمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، لي شي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي وأمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، لي شي

عقد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، والوفد المرافق له، اليوم الخميس، جلسة محادثات رسمية بالعاصمة الصينية بكين، ترأسها من الجانب الصيني، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية، أمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، لي شي، وعدد من القيادات للحزب الشيوعي والوزراء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي إن اللقاء تناول استكمال المحادثات التي جرت أمس مع رئيس جمهورية الصين الشعبية، بشأن إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين واستئناف الحوار السياسي.

كما تناول اللقاء جملة من المسائل والملفات الأخرى من بينها عودة السفارة الصينية واستئناف عملها بالعاصمة طرابلس، وعودة الشركات الصينية للعمل، بعد تهيئة الظروف المناسبة، بالإضافة لعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان المنفي، أجرى أمس الأربعاء، مباحثات ثنائية مع رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ، على هامش مشاركته في القمة الصينية الأفريقية، تركزت على استعراض مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيزها وتطويرها، مع التأكيد على أهمية بناء شراكة استراتيجية تخدم مصالح الجانبين.

كما تناول الجانبان أهمية تفعيل اللجنة المشتركة الليبية – الصينية، والاتفاق على عودة الشركات الصينية إلى ليبيا وفق آلية يتم التوافق عليها عبر اللجنة.

وأكد الرئيس الصيني خلال اللقاء، استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون مع ليبيا في مختلف المجالات خلال الفترة القادمة، مشدداً على وقوف الصين بحزم إلى جانب الشعب الليبي والمجلس الرئاسي في الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها.

كما دعا إلى إيقاف كافة التدخلات السلبية في الشأن الليبي، مشيداً بدور رئيس المجلس في تعزيز الوحدة الوطنية وتهيئة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات، مشيراً إلى تطلع بلاده لإقامة شراكة استراتيجية شاملة مع ليبيا، تعزز التعاون في جميع المجالات الحيوية.