برلماني مصري: فرنسا تخشى تمدد الإرهاب التركي في الأراضي الليبية

0
152
عضو مجلس النواب المصري سمير غطاس
عضو مجلس النواب المصري سمير غطاس

أوضح عضو مجلس النواب المصري سمير غطاس، أسباب الموقف الفرنسي تجاه رفض التدخل التركي في ليبيا، المتسم بالوضوح مقارنة بدول أخرى.

وأضاف سميرغطاس، في مداخلة هاتفية مع برنامج “القاهرة الآن”، المذاع على قناة “العربية الحدث، الاثنين: “كون فرنسا من الدول الكبرى في الاتحاد التي لها مصالح تاريخية في ليبيا حيث كانت لها الوصاية على ولاية فزان في عقود سابقة بالإضافة لشركات بترول كبيرة تعمل في الأراضي الليبية مثل توتال وغيرها مما يدفعها للوقوف بجانب الجيش الوطني”.

وتابع أن فرنسا عقدت اجتماعاً الأسبوع الماضي، مع دول الساحل الإفريقي، وأعربت خلاله عن خشيتها من تمدد الإرهاب الذي ترعاه تركيا في الأراضي الليبية عبر الميليشيات، في ظل وجود معلومات استخباراتية فرنسية تؤكد سعي الرئيس التركي رجب أردوغان، لاستخدام هذه الميلشيات في تهديد مصالح فرنسا.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذه الأسباب تجعل باريس الأكثر إحساساً وتيقظًا بخطورة الموقف، مشيرًا إلى نحو ثماني دول في الاتحاد الأوروبي دعمت موقف فرنسا، وطلبت فتح تحقيق لتبيان مدى خرق تركيا لمخرجات مؤتمر برلين، بشأن وقف إطلاق النار وتسوية الأزمة الليبية.

وأكد أنه رغم تضارب مواقف بعض الدول مثل إيطاليا لمصالح تربطها بحكومة الوفاق لكن بشكل عام الاتحاد الأوروبي لديه ميل لوقف إطلاق النار وردع المغامرة التركية هناك.