المنفي يدعو مجلس النواب لاختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي

0
228
مصرف ليبيا المركزي

دعا رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، مجلس النواب إلى سرعة اختيار محافظ للمصرف المركزي في جلسة قانونية علنية وشفافة وبالتشاور مع المجلس الأعلى للدولة.

وعبر المنفي، في بيان اليوم الثلاثاء، عن تفهمه لقلق البعثة الأممية في ليبيا بسبب التباس التوصيف لقراراتنا وتداخل الاختصاصات.

وأكد أن المجلس الرئاسي مجتمعا اتخذ قرارا عزز سيادة القانون وحقق قرار اختيار ممثلي الشعب لمحافظ يتمتع بالنزاهة والكفاءة، مرفقاً بقرار آخر بتشكيل مجلس إدارة للمرة الأولى منذ سنوات طويلة.

وأضاف المنفي، أن المجلس الرئاسي مارس اختصاصاته بالاتفاق السياسي بتعيين كبار الموظفين محققين التمثيل السياسي الواسع للقوى والأطراف كافة بما انعكس عنه تحقيق الاستقرار دون التخلي عن الخبرة والكفاءة لعناصره.

وجاء في البيان: “نتفهم قلق البعثة الأممية بسبب التباس التوصيف لقراراتنا وتداخل الاختصاصات ومجلسنا مجتمعاً حقق قرار اختيار البرلمان لمحافظ يتمتع بالنزاهة والكفاءة.. ندعو الجميع إلى الحفاظ على سمعة مؤسساتنا من مزاعم الاقتحام والاستيلاء خاصة وأن ما جرى عملية قانونية من لجنة وزارية بإشراف وزير الداخلية”.

وأطلقت البعثة الأممية مبادرة لعقد اجتماع طارئ تحضره الأطراف المعنية بأزمة مصرف ليبيا المركزي للتوصل إلى توافق، وهو ما اعتبرته السفارة الأمريكية لدي ليبيا أنه يمهد الطريق إلى الأمام لحل الأزمة المحيطة بمصرف ليبيا المركزي.

شرح رئيس المجلس الرئاسي حيثيات قراره بالإشارة إلى ما وصفه بـ”احتقان كبير في البلاد خلال الأشهر الأخيرة بسبب القرارات الأحادية التي اتخذتها بعض الأطراف، وما تبعها من تعنت ورفض للحلول الوسطى وتحميل الشعب ويلات ضريبة ظالمة تقتطع من مدخراته ومرتباته لتغطي تكاليف الدعم المتضخمة بشكل غير مبرر”.