دعوة سياسية لفتح حوار شامل بين أطراف أزمة مصرف ليبيا المركزي

0
211

دعا تكتل مجموعة من الأحزاب الليبية، اليوم الإثنين، الأطراف والمؤسسات في ليبيا إلى عدم الانجرار لما يحدث من تصعيد في أزمة المصرف المركزي.

وطالب التكتل، بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتسيير حوار شامل بإرادة دولية حقيقية تستوعب كل الأطراف في أقرب وقت ممكن.

وقال البيان، إن عقد حوار سياسي يهدف إلى توحيد البلاد وإجراء الانتخابات وتوحيد المؤسسات وإخراج القوات الأجنبية كافة. 

ودعت الأحزاب إلى التوجه نحو بناء الدولة وليس إلى إدارة الصراع والابتعاد عن مرحلة الجمود من خلال مشاركة الليبيين في تقرير مصيرهم عبر وثائق يستفتى عليها، مضيفة أن هذا الوضع المتأزم الراهن في ليبيا لن يمهلنا كثيرا.

وطالبت الأحزاب بضرورة تحرك عاجل وحاسم لتجاوز الانقسامات السياسية وتحقيق الاستقرار الذي تتطلع إليه جميع الأطراف الليبية والمجتمع الدولي.

وكلف رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، اليوم الإثنين، نائب محافظ المصرف المركزي عبدالفتاح عبدالغفار بإتمام إجراءات التسليم والاستلام، والقيام بمهام وأعمال المحافظ. 

وأعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة أسامة حماد، اليوم الإثنين، حالة “القوة القاهرة” على جميع الحقول والموانئ والمؤسسات والمرافق النفطية، وإيقاف إنتاج وتصدير النفط إلى حين إشعار آخر.

وقالت رئيس الحكومة، في بيان مصور، إن هذا القرار جاء رداً على الاعتداءات على قيادات وموظفي وإدارات مصرف ليبيا المركزي من قبل مجموعات خارجة عن القانون وبتحريض ومساعدة من المجلس الرئاسي منتحل الصفة.