اشتباكات عنيفة وسقوط 9 قتلى و16 مصاب.. ماذا يحدث في تاجوراء؟

0
1447

اندلعت اشتباكات عنيفة صباح اليوم الجمعة واستمرت لعدة ساعات في منطقة تاجوراء بالعاصمة الليبية طرابلس سقط خلالها 9 قتلى وأصيب 16 آخرون بينهم مدني.

ووقعت الاشتباكات بين كتيبة رحبة الدروع وكتيبة الشهيدة صبرية واستخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، ما أثار ذعر سكان المنطقة.

واندلعت الاشتباكات بعد محاولة اغتيال آمر كتيبة رحبة الدروع بشير خلف الله المعروف بلقب “البقرة”، والذي استهدفته مجموعة مسلحة تابعة لكتيبة “الشهيدة صبرية” ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة.

أعلن المكتب الإعلامي لكتيبة “رحبة الدروع” في وقت لاحق أن آمر الكتيبة، بشير خلف الله، قد خرج من العناية المركزة وهو بحالة جيدة.

وردت كتيبة “رحبة الدروع” بفتح النار على كتيبة “الشهيدة صبرية” والسيطرة على مقرها في منطقة الحميدية، كما أسرت 12 عنصراً منها خلال الاشتباكات.

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر عناصر من كتيبة “رحبة الدروع” وهم يعلنون سيطرتهم على مقر كتيبة “الشهيدة صبرية”، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من الموقع.

من جهة أخرى أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ عن سقوط 9 قتلى وإصابة 16 آخرين بينهم مدني، في حصيلة أولية لضحايا الاشتباكات.

ويسود المنطقة في الوقت الراهن هدوء حذر، فيما تم رصد رتل عسكري تابع للقوة المشتركة التابعة لحكومة الوحدة يتحرك من مدينة مصراتة تجاه العاصمة طرابلس.

وانتشرت آليات مسلحة تابعة لكتيبة رحبة الدروع في الشارة الضوئية القره بوللي وأغلقت الطريق الساحلي، لقطع الطريق على الدعم القادم من مصراتة إلى كتيبة “الشهيدة صبرية”.

ولم تعلن أي جهة عن أسباب اندلاع الاشتباكات أو محاولة اغتيال بشير خلف الله، كما لم تعلق الجهات الأمنية التابعة لحكومة الوحدة على الأحداث.

وسبق أن خاض الطرفين جولة من اشتباكات في يوليو الماضي، وأدت إلى وقوع ضحايا مدنيين إضافة إلى خسائر مادية.

وتعيش العاصمة طرابلس ومدن غرب ليبيا في فوضى أمنية في ظل خضوعها لسيطرة الميليشيات المسلحة والتي تندلع فيما بينها اشتباكات بين الحين والآخر في إطار صراعها على النفوذ والسيطرة.