وزير الاقتصاد يفتتح ورشة العمل الدولية حول التجارة البحرية بطرابلس

0
147

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الليبية اليوم الاثنين عن انطلاق ورشة العمل الدولية بعنوان التجارة البحرية ( الفرص والتحديات ) المقامة في طرابلس برعاية الوزارة، وتنظيم شبكة ليبيا للتجارة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وافتتح وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج الورشة، بحضور وزير الثروة البحرية المكلف صابر العزابي، ووكيل وزارة المواصلات وشؤون الديوان والنقل البحري وسام الأدريسي، ورئيس لجنة إدارة غرفة الملاحة البحرية، ومدير عام المنطقة الحرة مصراتة عبدالناصر شوبار، ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إسماعيل عبدالغفار، ورئيس مجلس إدارة شبكة ليبيا للتجارة إمحمد الدرويش، والعديد من المدراء العامين، ورؤساء مجالس الإدارة في المؤسسات والشركات، والإدارات ذات العلاقة.

شهد الافتتاح استعراضاً مختصراً لاختصاصات شبكة ليبيا للتجارة، كوسيلة ربط معلوماتي بين المؤسسات المحلية والدولية العاملة في مجال التجارة، ودورها في تدليل الصعوبات، وتطوير قطاع التجارة الليبي، مع نبذة عنّ الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية.

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة في كلمته إلى أهمية التجارة البحرية للاقتصاد، وتنويع مصادر الدخل، حيث تشكل تجارة السلع العالمية ما نسبته 80‎%‎ عبر الطرق البحرية، كما تصل الواردات والصادرات عن طريق الخطوط الملاحية البحرية ما نسبته 90‎%‎ للقارة الأفريقية.

ويعد تطوير البنية التحتية للموانئ شرطاً أساساً لنجاح استراتيجية النمو التجاري، ورفع من القدرة التنافسية للموانئ الليبية، ودورها في خفض تكلفة التجارة، وحماية سلاسل الإمداد في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات، ومساندة نمو الصناعات التحويلية، وخلق فرص عمل، وزيادة مستويات الدخل.

وتستمر ورشة العمل على مدار يومين متتاليين، وبحلقات نقاش من قبل متخصصين وأكاديميين ليبيين وعرب، من جمهورية مصر العربية، وأجانب من بلجيكا، والدنمارك، وإسبانيا، وسنغافورة، بشأن قطاع النقل ودوره في تطوير التجارة البحرية، وتعزيز التعاون الدولي، وتنويع الاقتصاد الوطني.