مجلس النواب الليبي يفتح باب الترشح لحكومة جديدة “موحدة”

0
130
عقيلة صالح

أعلن مجلس النواب الليبي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، فتح باب الترشح لرئاسة حكومة جديدة. 

ودعا المجلس، من يرغب في الترشح تقديم مستندات ترشحه إلى مقر المجلس في بنغازي اعتباراً من اليوم الأحد حتى 11 أغسطس المقبل.

وحسبما جاء في بيان صادر عن الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، دعا رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح النواب وأعضاء المجلس الأعلى للدولة إلى تزكية من يرون فيه الكفاءة لشغل منصب رئيس الحكومة. 

وقال بليحق إن هذه الدعوة تأتي استناداً إلى أحكام الإعلان الدستوري والتعديل الدستوري الثالث عشر وإلى أحكام قوانين الانتخابات الصادرة عن مجلس النواب، وما جرى الاتفاق عليه بمخرجات لجنة 6+6، واستناداً إلى الاتفاق بين رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة ورئيس المجلس الرئاسي بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة في العاشر من مارس 2024.

وأكد البيان أن الدعوة تأتي كذلك استناداً إلى البيان الصادر عن أعضاء مجلسي النواب والدولة بعد اللقاء الذي عُقد بالقاهرة في 18 يوليو الجاري.

وجاء في نص البيان: “يُعلن رئيس مجلس النواب عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة، و على من يرغب في الترشح ويأنس في نفسه الكفاءة لهذا المنصب تقديم مستندات ترشّحه إلى مكتب مقر مجلس النواب في ديوان المجلس في مدينة بنغازي”.

وفي 18 يوليو الجاري اجتمع أعضاء من مجلسي النواب والدولة في القاهرة، واتفقوا على تشكيل حكومة كفاءات موحدة لقيادة البلاد.

ورحبت البعثة الأممية بالاجتماع، مشجعة أعضاء المجلسين على البناء على ما جرى الاتفاق عليه، وتوخي مقاربة تشمل الأطراف الليبية المعنية الأخرى، حتى تفضي مخرجات اجتماعهم إلى حل قابل للتنفيذ سياسياً. 

وأضافت أن أي خطوات من هذا القبيل يجب أن تكون شاملة ومتضمنة مساراً واضحاً نحو الانتخابات.