المحجوب: تركيا تسعى لتعزيز تواجدها في ليبيا ونحن مستعدون لمواجهة أطماعها

0
97

اعتبر مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، العميد خالد المحجوب، الاتفاقية التي أبرمتها حكومة الوفاق مع تركيا مؤخراً، محاولة من أنقرة لتعزيز تواجدها داخل ليبيا.

وقال المحجوب، في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، اليوم السبت، إن تركيا “تسعى لرفع سقف المطالب وتحقيق أكبر وجود ممكن داخل ليبيا، خصوصاً في المنطقة الغربية، من خلال اتفاقيات على قواعد تضفي عليه الشرعية، واستخدام كل ذلك في انطلاق المفاوضات بشأن ليبيا”. وأكد المحجوب أن “كل هذه الحجج لن تنطلي على أحد”.

وأشار المحجوب، إلى أن الاتفاق الجديد، الذي ينص أحد بنوده على “حماية حكومة السراج”، يمثل محاولة من تركيا وتنظيم الإخوان الموالي لها لتحقيق مآربهم.

وأضاف “ما يحدث الآن هو أن هناك طرف يملي إرادته على طرف آخر، ينفذ ما يريده الطرف الأول”.

وأكد على أن أنقرة ترمي أيضا من وراء هذا الاتفاق، إلى “حشد الاستعدادات” لمعركة كبيرة في المنطقة الغربية في ليبيا، التي تتمركز فيها قوات من الجيش الوطني، لا سيما منطقة “سرت” المعلنة من جانب الجيش ومصر “خطا أحمر”.

وشدد المحجوب على “استعداد الجيش الوطني الليبي لمواجهة الأطماع التركية، وإلى جانبه الشعب الليبي الذي أصبح يدرك أن تركيا تقوم بغزو بلادهم بشكل مباشر”.

وبشأن مقترح إنشاء حرس وطني جديد في ليبيا، قال المحجوب إن استيعاب الميليشيات ضمن ما يسمى بـ”الحرس الوطني”، ليس سوى “محاولة إعادة تدوير يقوم بها تنظيم الإخوان لتجاوز الجيش، الذي يكنون له عداء تاريخيا، كونه وقف ضد مخططاتهم”.

وكانت وسائل إعلام تحدثت عن توقيع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار على اتفاقية مع حكومة الوفاق اثناء زيارته لطرابلس أمس الجمعة، تتيح إنشاء قوة عسكرية تركية في ليبيا، وكذلك تأسيس قاعدة عسكرية تركية.

كما توفر الاتفاقية الجديدة حصانة للقوات التركية في ليبيا ضد أي ملاحقة قضائية، وتمنح، الضباط الأتراك في ليبيا صفة دبلوماسية لضمان حصانتهم.