“فضاء ليبيا”.. قناة تلفزيونية رسمية جديدة تبث من مدينة سبها

0
195

قررت المؤسسة الليبية للإعلام برئاسة محمد بعيو، اليوم السبت، إنشاء قناة فضائية تبث من مدينة سبها تحمل اسم “فضاء ليبيا”.

ونصت المادة الأولى من القرار -المؤرخ في 12 يونيو الماضي- على إنشاء “مرئية عامة تكون تبعيتها للمؤسسة الليبية للإعلام تبث على الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية عبر شبكات إعادة البث تحت اسم (فضاء ليبيا)”.

وبحسب نص المادة الثانية يكون المقر الرئيسي للقناة مدينة سبها، مع إمكانية إنشاء مكاتب وتعيين مراسلين ومندوبين في مختلف مناطق ليبيا.

ونصت المادة الثالثة على دور القناة في: “ترسيخ الهوية الوطنية الليبية الجامعة بتجلياتها وأبعادها كافة وحماية الوحدة الوطنية والسلم الأهلي ورفع مستوى الوعي الجمعي بحقائق المخاطر والتحديات التي تواجه ليبيا أرضاً وكياناً وشعباً ودولة ونشر وترسيخ القيم العليا وثقافة الحرية والبناء والديمقراطية والمواطنة والانتماء وحقوق الإنسان”.

وحدد القرار مهام القناة، ومنها من أن تعكس الغنى والثراء اللذين تتمتع بهما ليبيا تاريخياً وحاضراً واجتماعياً وثقافيا واقتصادياً وتتوجه في مقاصدها وخطابها ومحتواها إلى جميع الليبيين خاصة الشباب، مع ضرورة أن تأخذ في إيقاعها بأساليب ووسائل الإعلام الحديث عميق التأثير غير المغرق في المباشرة والخطابية لضمان وصول الرسالة الإعلامية وتأثيرها الإيجابي. 

ويدير القناة مجلس إدارة من 5 أعضاء ومدير تنفيذي يصدر قرار من رئيس المؤسسة الليبية للإعلام بتكليفهم وتحديد معاملتهم المالية.