ليبيا.. شركة توسيالي التركية تعلن إنشاء مجمع للحديد والصلب في بنغازي

0
242

وقعت شركة توسيالي التركية لإنتاج الصلب الأخضر، اليوم الجمعة، اتفاقية مع شركة ليبيا المتحدة لصناعة الحديد والصلب (SULB) لبناء أكبر مجمع في العالم للحديد المختزل المباشر بمدينة بنغازي، بسعة إجمالية تبلغ 8.1 مليون طن.

ووفقا للاتفاق، أسست الشركتان شركة جديدة كليا باسم “توسيالي – صلب” ومقرها بنغازي، تتولى تأسيس المشروع الذي يتضمن سلسلة من الاستثمارات المهمة التي تسهم بشكل كبير في تطوير الصناعة في ليبيا، وخاصة تطوير قطاع الحديد والصلب وتوفير فرص العمل.

ويتضمن المشروع بناء مصانع بتقنية “MIDREX Flexi” للحديد المختزل المباشر، المستخدمة أيضا في شركة “توسيالي – الجزائر”، وتتيح هذه التقنية العمل باستخدام الهيدروجين، وهو مصدر طاقة نظيف، ما يجعله أحد القواعد الرائدة عالميًا لإنتاج “الصلب الأخضر”.

وكشفت الشركة التركية عن بدء الاستثمارات على الفور في المرحلة الأولى من مجمع الحديد والصلب المتكامل، الذي ستبلغ طاقته 2.7 مليون طن، ومن المقرر أن يوفر المصنع احتياجات المنطقة المجاورة وأوروبا من الصلب الأخضر.

وقال رئيس توسيالي، فؤاد توسيالي، إنه جاري استكمال أعمال الاختبارات الأرضية والهندسية، متوقعا أن يبدأ البناء والتجميع في الأيام المقبلة.

 وأضاف: “أعتقد اعتقادا راسخا أننا سنكون روادا في تحويل صناعة الصلب الليبية إلى نظام بيئي يلبي احتياجات صناعة الصلب العالمية من خلال إنتاج منتجات فولاذية خضراء عالية الجودة مع انبعاثات كربونية منخفضة، والاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والابتكار والبحث والتطوير في المنشأة المتكاملة التي سوف ننشئها”.