دبيبة يعلن تمديد مذكرة التفاهم في مكافحة الهجرة غير الشرعية مع مالطا

0
134
رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة
رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، إنه سيوقع اليوم الثلاثاء على تمديد مذكرة التفاهم لمكافحة الهجرة غير الشرعية مع مالطا بعد إضافة بعض البنود لها.

وجاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا الذي يزور طرابلس حاليا.

وتابع دبيبة: “الهجرة مشكلة تاريخية وهي تحتاج إلى مقاربات وحلول مختلفة وليس مطاردة هؤلاء المهاجرين في الصحراء والبحر ولا استقرارهم في دول العبور نريد التفكير بطريقة مختلفة”.

واستطرد: “نريد معالجة المشكلة بشكل جذري في الدول الأفريقية وبلدان الساحل أمام مسؤولية وأخلاقية لوضع حلول وتوفير حياة كريمة للمهاجرين. ومن يريد تصدير المهاجرين في قوارب هم يتعمدون قتلهم”.

وأشار دبيبة إلى أن مالطا شريك استراتيجي لليبيا في مختلف المناحي واجتماع اليوم يهدف إلى توثيق العلاقات، وتفعيل مذكرات التفاهم والتعاون بين البلدين والاتفاق على إطار قانوني لها.

وأكد التزام ليبيا بتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، مشيداً باتفاقية الربط الكهربائي الموقعة بين البلدين في يونيو العام الماضي.

وأشار إلى توقيع مذكرة تفاهم أخرى في مجال تبادل وتسليم المطلوبين والمحكوم عليهم.

ووقعت مالطا مع حكومة الوفاق السابقة في نهاية مايو عام 2020 مذكرة تفاهم تؤسس لوحدات تنسيق تساعد في عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وتنص الاتفاقية أيضاً على دعم مالطا ليبيا، عندما يتعلق الأمر بالمساعدة المالية من خلال الإطار المتعدد خلال السنوات المقبلة.