الاتحاد الأوروبي يخصص 500 ألف يورو لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا صحياً

0
110
السودانيين في ليبيا

خصص الاتحاد الأوروبي 500 ألف يورو كتمويل إنساني لمنظمة الصحة العالمية، من أجل تقديم خدمات صحية عاجلة للسودانيين الفارين إلى ليبيا، إضافة للمجتمعات المستضيفة لهم.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، في بيان لها، أمس الثلاثاء، إن 1200 سوداني يصلون الكفرة يوميا، بزيادة ستة أضعاف عن الرقم المسجل سابقا في ديسمبر الماضي، ونصف هؤلاء من النساء والأطفال، وينضمون إلى 40 ألف سوداني موجودين في جميع أنحاء جنوب شرق ليبيا.

ووفق البيان، يسهم التمويل في دعم إرسال منظمة الصحة فرقاً طبية تضم مختصين في الصحة النفسية، فضلا عن توفير مستلزمات ومعدات لتعزيز الخدمات الصحية في ستة مرافق للرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى إنشاء عيادات متنقلة لتقديم العلاج الطبي للسودانيين.

وتابعت البعثة أن الدعم الإنساني سيركز على المناطق الحدودية التي تشهد ارتفاعاً متزايداً أعداد الفارين جراء الصراع في السودان، لمعالجة حالات تفشي المرض المحتملة بشكل استباقي وتعزيز قدرات الاستجابة السريعة، سيتلقى العاملون المحليون في مجال الصحة التدريب، مع تزويد المختبرات بالمواد المختبرية والمعدات اللازمة.

وأكدت البعثة، استمرار هذا التدخل الطارئ، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، ستة أشهر ويهدف إلى الوصول إلى نحو 160 ألف شخص، بما في ذلك النازحين والليبيين على حد سواء.