دبيبة: يجب تنفيذ العطاء العام لتصحيح القطاع الصحي الليبي

0
126

عقد رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد دبيبة، اليوم الاثنين، اجتماع في ديوان مجلس الوزراء بطرابلس، مع وزير الصحة المكلف رمضان أبو جناح، بحضور لجنة العطاء العام ولجنة إدارة الإمداد الطبي وديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية ومصرف ليبيا المركزي ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية وإدارة الصيدلة بوزارة الصحة، لمتابعة إنجاز العطاء العام والوقوف على المشاكل والصعوبات التي تواجه تنفيذه.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة إن دبيبة، أكد للمجتمعين على ضرورة الاستمرار في تنفيذ المشروع الوطني المتوقف منذ سنوات طويلة، معتبراً ذلك خطوة تصحيحية لقطاع الصحة، والاستمرار في عقد الاجتماعات مع كل مؤسسات الدولة ذات العلاقة لمعالجة أي عوائق أو مشاكل تواجه إنجازه.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تحديد الأولويات في التعاقد والتوريد والتركيز على أدوية الأورام وغيرها من الأمراض الأكثر انتشاراً، والتعاقد مع الشركات المصنعة العالمية لضمان الجودة وسرعة التنفيذ.

وأوضح رئيس لجنة العطاء العام أن وزارة الصحة نفذت جزءاً كبيراً من بنود العطاء العام، خاصة أدوية الأورام والسكري والكلى والأشعة والأمراض النووية وغيرها، وتعكف على تنفيذ عطاء الفواقد لاستكمال كافة البنود وفق الاحتياجات الصادرة عن إدارة الصيدلة، مؤكداً التزام اللجنة بالتعاقد مع الشركات المصنعة العالمية لضمان جودة المنتج.

وشدد دبيبة، على ضرورة استكمال الهيئة العامة للمعلومات تنصيب منظومة توزيع الأدوية، وعدم التوزيع والمتابعة إلا من خلالها، كما وجه الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان للتنسيق مع جهاز الإمداد الطبي ولجنة العطاء العام لتوفير الأدوية اللازمة لكل حالة مرضية، ووضع خطة عاجلة بالخصوص.

وجرى التأكيد في نهاية الاجتماع، على ضرورة توحيد الجهود من كافة المؤسسات، لتنفيذ كافة بنود العطاء العام، والتركيز على التعاقد مع الشركات المصنعة للأدوية، وتسهيل الإجراءات المستندية لضمان التنفيذ وفق الجدول الزمني.