يبدأ من ليبيا.. مباحثات تونسية أممية بشأن أكبر معبر بري في أفريقيا

0
199

بحث وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، كلثوم بن رجب حرم القزاح، مع مسؤولة أممية تطورات مشروع الممر التجاري القاري الليبي – التونسي في اتجاه دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وفق ما نقلت وزارة التجارة التونسية في بيان لها اليوم السبت، جاء ذلك خلال استقبال كلثوم بن رجب الأمينة التنفيذية المساعدة للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة حنان مرسي، والمدير الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا باللجنة آدم الحريكا. 

وتطرق اللقاء إلى مجالات التعاون وفرص الشراكة المتاحة بين تونس واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، بالإضافة إلى مناقشة مشروع الممر التجاري القاري التونسي – الليبي في اتجاه دول أفريقيا جنوب الصحراء باعتباره من المشاريع النموذجية لتحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي. 

ومن المقرر أن تكون نقطة انطلاق الخط البري من المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية ببن قردان ومعبر رأس اجدير الحدودي.

ويكون مشروع الممر التجاري أكبر معبر بري في القارة والذي سيربط تونس وليبيا بـ5 من الدول الأفريقية غير الساحلية وهي تشاد والنيجر ومالي وبوركينافاسو وأفريقيا الوسطى. 

 وأكدت حنان مرسي، أهمية هذا المشروع الاستراتيجي في خلق حركية على مستوى التبادل التجاري في منطقة شمال أفريقيا وربطها ببقية القارة. 

وأعلنت ليبيا وتونس، رسمياً عن إنشاء ممر تجاري قاري نحو دول أفريقيا جنوب الصحراء، وذلك خلال اجتماع وزاري مشترك تونسي ليبي، في أغسطس 2023.